ورشة عمل في مجال الأمن السيبراني للعاملين في المكاتب الإعلامية ومديري المعلوماتية

محليات 20:49 12-12-2023

سورية اليوم- وكالات

أقام مركز التميز السوري الهندي في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات ورشة عمل في مجال الأمن السيبراني للعاملين في المكاتب الإعلامية لدى الجهات العامة، ومديري المعلوماتية فيها، وذلك في مركز خدمة المواطن الإلكتروني بمبنى الشركة السورية للاتصالات.

وتأتي الورشة في إطار تنفيذ برنامج تنمية القدرات المتضمن في استراتيجية التحول الرقمي المقرة من قبل رئاسة مجلس الوزراء عام 2021.

وناقش المشاركون مواضيع تناولت مختلف جوانب الأمن السيبراني وعمليات الاختراق والإغراق التي تهدد المواقع الإلكترونية والصفحات، والتحذيرات من الروابط والبرمجيات الضارة التي من شأنها خلق مشكلات تقنية في عمل الأجهزة والمواقع والصفحات وكيفية تفادي حصول ذلك.

المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي أشار إلى أن هدف الورشة رفع الوعي السيبراني لدى العاملين بالقطاع الحكومي، وتعريفهم أكثر بآليات الهجمات الإلكترونية وكيفية الحماية منها نظراً لحساسية عملهم.

بدوره قدم مدير المركز المهندس إياد درويش عرضاً عرف فيه مفهوم الهندسة الاجتماعية بأنها تقنية شائعة يستخدمها المهاجمون للوصول غير المصرح به إلى الأنظمة والمعلومات، مؤكداً أهمية أن يتعرف العاملون في المكاتب الإعلامية على الهندسة الاجتماعية لحماية صفحات مكاتبهم من التهديدات المحتملة، وحماية البيانات الحساسة التي يستحوذون عليها من الوصول غير المشروع.

ولفت درويش إلى التكتيكات المستخدمة في الهندسة الاجتماعية وهجماتها كالتصيد الاحتيالي من خلال استخدام رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب الاحتيالية لخداع الأفراد والكشف عن معلومات حساسة، أو استخدام هوية وسيناريو مزيف عبر انتحال صفة للوصول إلى معلومات عن الضحية.

وأشار محلل نظم أمن المعلومات في الهيئة المهندس عمار سليمان إلى أنه تم تشكيل فريق فني من الهيئة لتدقيق إجراءات الحماية للقنوات الإعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الرسمية لدى كل الوزارات يقوم بالاطلاع على منصات الإعلام والتحقق من خيارات الأمان، مؤكداً ضرورة عدم استخدام شبكة إنترنت متاحة للعموم ووضع سياسة تنظيمية لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

وافتتح مركز التميز السوري الهندي عام 2010 وأغلق منتصف عام 2012 بسبب ظروف الحرب الإرهابية على سورية حتى عام 2019، حيث وقعت مذكرة تفاهم لإعادة تفعيله ومده بالتجهيزات اللازمة من قبل الجانب الهندي، وأعيد إطلاقه بجيله الجديد عام 2021.

المصدر: سانا