الابتكار وتحويل التحديات إلى فرص وعرض تجارب رائدة بورشة عمل في حمص

محليات 18:34 09-12-2023

سورية اليوم- وكالات

ركزت ورشة العمل التي نظمها فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمصعلى الابتكار وطرح الأفكار الجديدة لتحويل التحديات إلى فرص، بهدف إيجاد الحلول لمختلف المشاكل والمعوقات.

وقدم الدكتور مرتضى علي نائب عميد كلية العمارة بجامعة قاسيون خلال الورشة شرحاً حول مفهوم الابتكار وأهميته، وسبل امتلاك مهارات التفكير الابتكاري، وايجاد البيئة والتحفيز للتطبيق الفعلي، إضافة إلى أهمية الابتكار في الحياة اليومية، كما عرض لبعض النماذج التطبيقية لفهم مراحل وخطوات الابتكار، منوها بأهمية استثمار الفرص.

كما عرض كل من المهندسين طارق الأحمد ومازن شلش ومازن مصطفى ابتكارهم القائم على تحويل التدفئة من الحالة التقليدية إلى استخدام تيار منخفض جداً وآمن للتدفئة، منوهين بحصول التقنية التي أطلق عليها تسمية (زد دافي) على الجائزة الذهبية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) خلال المشاركة في معرض بالمغرب العام الماضي.

كما تم عرض مشروع المهندستين راما الفراج وسلوى زهير اللتين قدمتهما العام الماضي كمشروع تخرج، واللذين سلطا الضوء على موضوع البيتون المضيئ واستخدام المنابع الضوئية لمراقبة الهبوطات بالسدود وسد الرستن نموذجاً.

رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المهندس محمد حسان النجار أشار في تصريح لمراسلة سانا عقب الورشة إلى أهمية الأفكار المطروحة بهدف التحفيز للتفكير خارج الصندوق، وايجاد الحلول للكثير من المعوقات والمشاكل، مؤكداً على ضرورة التركيز على آلية التفكير والابتكار في مختلف القطاعات والأعمال المجتمعية، والتركيز على مشاركة مختلف الأعمار بمثل هذه الورشات.

المصدر: سانا