مئات الوفيات جراء موجة الحر في أوروبا

حول العالم 16:57 16-07-2022

أدت موجة الحر الشديد التي تجتاح جنوب أوروبا إلى مصرع مئات الأشخاص وإجلاء الآلاف من منازلهم وإلحاق أضرار جسيمة بآلاف الهكتارات من الأراضي جراء حرائق اندلعت في كل من إسبانيا وفرنسا والبرتغال.

وذكرت رويترز أن “موجة الحر التي اجتاحت إسبانيا تسببت بمصرع 360 شخصاً خلال أسبوع من ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت 45 درجة مئوية فيما أجلت السلطات أكثر من 3000 شخص من منازلهم جراء حريق غابات ضخم اندلع بالقرب من ميخاس بمقاطعة ملقة”.

وفي البرتغال أعلنت وزارة الصحة مصرع 238 شخصاً نتيجة موجة الحر خلال الفترة الواقعة بين الـ 7 والـ 13 من الشهر الجاري معظمهم من كبار السن كما دمرت حرائق الغابات 39550 هكتاراً منذ بداية العام الجاري وفقاً لبيانات من معهد الحفاظ على الطبيعة والغابات.

وفي فرنسا قالت السلطات في بيان إن أكثر من 12200 شخص تم إجلاؤهم من منطقة جيروند جنوب غرب البلاد في الوقت الذي يكافح أكثر من 1000 من رجال الإطفاء للسيطرة على الحرائق التي أتت على أكثر من عشرة آلاف هكتار من الأراضي.

وفي بريطانيا أصدر خبير الأرصاد الجوية الوطني أول تحذير أحمر من الحرارة الشديدة لأجزاء من البلاد يومي الاثنين والثلاثاء القادمين.