مدير مشفى القلب الجامعي في حلب : فايروس كورونا بات اقل شراسة وخطورته تنخفض في سورية رغم انتشاره الواسع !

محليات 18:32 14-08-2020

حلب -سورية اليوم -رحاب ملحم:

صرّح مدير عام مشفى جراحة القلب الجامعي في حلب الدكتور تميم العزاوي لموقع سورية اليوم أن الإصابات بفيروس كورونا كوفيد-19 كانت شرسة و همجية وتحتاج الى الدخول إلى المشفى والمنفسة في كثير من الحالات الخطرة ولكن الإصابات باتت الآن  أخف شراسة وأقل خطرا. 

وبين العزاوي أن استنتاجه هذا رأي شخصي من خلال تجربته وعمله في المشفى وتعامله مع مرضى كورونا 

وبيّن  العزاوي أن أغلب المراجعين  حاليا من المرضى بكورونا لا تستدعي حالتهم الصحية إلى المنافس لأن الحالات المراجعة للمشفى هي ألم صداع وبطن- واسهالات- أو فقدان حاسة الشم. 

وهذه الإصابات لاتحتاج الى  المنافس أو المكوث في المشفى مثل الحالات السابقة، ولفت  العزاوي إلى عدد الإصابات كانت تتراوح من ٣٠٠ل٣٥٠ مريض يومياً. 

 وقال الدكتور العزاوي :حالياً أرى أن هناك انخفاض في عدد المراجعين، و جزء كبير منهم حالاتهم الصحية لاتستوجب البقاء في المشفى، ولا تحتاج المنافس وهو رأي شخصي أيضا. 

وأشار مدير عام مشفى القلب الجامعي الى أنه علميا عندما تكون الأعداد في الإصابات كبيرة يفتقد الفيروس خطره مثل إيطاليا،  حيث كانت الإصابات تقارب ٥٠٠٠ إصابة وتراجعت  فيما بعد إلى ١٥٠ إصابة باليوم. وهذا يعود لوعي المجتمع  بالتباعد وتفهمه بأخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للتصدي لفيروس كورونا. 

وختم العزاوي بالتأكيد على أن  التباعد لأكثر من متر ووضع الكمامة وغسل اليدين كفيل بأبعادنا في سورية عن الخط الأحمر للوباء في سورية وأن الأطباء هم الأكثر عرضة للخطر خاصة وأننا نفقد الكثير من جيشنا الأبيض نتيجة تعامل الأطباء مع حالات كثيرة من الكورونا وحالات يكون فيها الفايروس شرسا وترافقه انتانات لذلك الوعي هو من ينقذنا في هذه المرحلة .