مازالت الأسمدة التي تبيعها الدولة أرخص من تلك التي يبيعها تجار القطاع الخاص

محليات 10:38 30-11-2022
قال مدير عام المصرف الزراعي التعاوني أحمد الزهري حول رفع أسعار مبيع الأسمدة بالقول بالرغم من رفع أسعار الأسمدة فلا تزال لا تقارن بأسعار القطاع الخاص وكان هناك تأكيد من جهات وصائية لتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي للفلاحين وخاصة محصول القمح الذي يشكل الأمن الغذائي للمواطن السوري.
- الرفع بسيط علماً أن سماد اليوريا بالسوق العالمية يصل إلى 800 دولار للطن الواحد ويباع بالمصرف الزراعي بثلاثة ملايين أما القطاع الخاص يبيعه بين 4.5 إلى 5 ملايين ليرة سورية، وبالتالي مازال هناك دعماً واضحاً من قبل الحكومة للقطاع الزراعي.
- الرفع سيساهم بتأمين المادة بشكل أكبر وتم التعميم على بيع البذار والأسمدة للفلاحين.
- الرصيد المتوفر من سماد اليوريا يكفي نصف الاحتياج وهناك دفعات جديدة قادمة وفق العقد مع صربيا لتأمين 30 ألف طن يوريا وصل منها باخرة وغداً ستصل باخرة أخرى بحمولة 8500 طن، بالإضافة للعقود مع الجانب الإيراني لتأمين احتياجات الفلاحين.
- محصول القمح يحتاج بشكل إجمالي بحسب وزارعة الزراعة 100 ألف طن، ونظراً للعقد الصربي سيتم تأمين 50 ألف طن، وهناك جهود مع الجانب الصربي و الإيراني لاستيراد كميات إضافية.
- في حال استئناف معمل السماد المستثمر من قبل الشركة الروسية سيتوفر لنا كامل الإنتاج.
- بعد بداية العام في حال توفر كميات إضافية فتح البيع للمحاصيل والزراعات الصيفية والأشجار المثمرة للزيتون، الحمضيات والتفاح وكافة أنواع المحاصيل.
ميلودي