وزير الصحة يتفقد سير حملة التقصي المبكر عن السرطان في حماه وافتتح مركز الطب الفيزيائي

صحة 13:10 01-10-2022

حماة .. سورية اليوم 

   أكد وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش خلال تفقده حملة التقصي المبكر عن السرطان في محافظة حماة وريفها ، أن عدد المستفيدين من الحملة حتى الآن بلغ 5819 شخص ، وعدد الخدمات المقدمة من ماموغرام وعنق الرحم والبروستات 6841  خدمة ويتم تقديم جميع الخدمات مجاناً للراغبين بالاطمئنان على صحتهم وفق بروتوكول تشخيصي موحد لضمان نتائج دقيقة.

    وبيّن الدكتور الغباش أن عدد مراكز الفحص الثابتة 6 مراكز بما فيها المشافي الحكومية الخمسة وعيادات الشهيد النقيب باسل كوسا، إضافة إلى 3 مراكز خاصة و 4 عيادات متنقلة، موضحاً أن الفحوصات تشمل فحص للثدي بالتصوير الشعاعي ماموغرام، فحص عنق الرحم لأخذ لطاخة خلوية، فحص للبروستات عبر سحب عينة دم. 

   إضافة إلى خدمات الإيكو واجراء الخزعات للحالات المشتبهة والتشريح المرضي لنفي أو تأكيد الإصابة.

   وقال وزير الصحة: "الإقبال الكبير الذي نشهده خاصة من السيدات هو دليل على الوعي الكبير كما ندعو المواطنين للاستمرار في هذا الإقبال للحفاظ على حالة الصحة في المجتمع"

   من جانبه أشار  محافظ حماة  محمود زنبوعة إلى الخطوات والإجراءات الداعمة التي قدمتها المحافظة لحسن سير عملية التقصي عن السرطان، وذلك قبل بدء الحملة بشهر وحتى الآن، من تحضير جميع التجهيزات اللازمة، ووسائط النقل الضرورية للحملة، إضافة إلى المولدات اللازمة للعربات الطبية المتنقلة، وتأمين الأدوية، والمستلزمات الطبية.

   وشملت الجولة مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني في سلمية ، ومركز تل درة الصحي ، وعيادات الشهيد النقيب باسل كوسا والهيئة العامة لمشفى حماه الوطني.

   وبعد الجولة التفقدية افتتح وزير الصحة مركز الطب الرياضي والمعالجة الفيزيائية والتأهيل الحركي التخصصي بالقرب من الملعب البلدي بمدينة حماة.

    نظراً للحاجة إلى خدمات تخصصية يمكن تقديمها لجميع المرضى لاسيما جرحى الحرب وهو مؤلف من طابقين، 8 غرف و6  صالات ويتضمن عدداً من التجهيزات النوعية.

  وتضمنت جولة وزير الصحة والمدراء المركزيين المعنيين في يومها الأول اجتماعين لبحث سبل تعزيز الواقع الصحي في المحافظة وتجاوز الصعوبات. وكان الاجتماع الأول مع مديري  المشافي والهيئات العامة ، والثاني مع أعضاء مجلس الشعب عن محافظة حماة وممثلي النقابات الطبية