وزارة الصحة تحذر من النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف الجزئي

صحة 09:17 25-10-2022
حذرت وزارة الصحة من النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف الجزئي الذي سيشهده العالم اليوم الثلاثاء بسبب الأضرار الكبيرة الناجمة عن ذلك.
وفي بيان لها، أوضحت الصحة أن أكبر نسبة لحجب قرص الشمس في سورية ستكون بالمنطقة الشمالية الشرقية وخاصة بريف الحسكة بمنطقة المالكية بنسبة 49 بالمئة بينما في حلب 42 بالمئة واللاذقية بنسبة 40 بالمئة ودمشق 37 بالمئة.
وأشارت إلى أن الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ اليوم في الساعة (12 و56 دقيقة، و2 ثانية)، ويستمر حتى الساعة (3 و22 دقيقة و40 ثانية) بعد الظهر بتوقيت دمشق، وتبلغ ذروته في الساعة (2 و11 دقيقة و12 ثانية).
ونصحت الوزارة بعدم استعمال الأدوات التالية للنظر إلى الكسوف كونها ليست آمنة: "النظارات الشمسية العادية والمرشحات غير المخصصة لذلك، نظارات اللحام، المناظير والتلسكوبات دون مرشحات خاصة، كاميرا الهاتف النقال، عدسة الكاميرا".
كما طرحت الوزارة عدة أسئلة لتبين طرق الضرر الحاصل من جراء النظر بشكل مباشر إلى الكسوف وسبل الحماية، وهي وفق الاتي:
ما هو تأثير النظر بشكل مباشر إلى الكسوف؟
ضرر دائم أو مؤقت لشبكية العين لا يرافقه أي ألم وليس من الضروري ظهور الأعراض مباشرة. +
ما هي أعراض النظر المباشر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف؟
فقدان الرؤية أو تشوهها.
هل يوجد طريقة آمنة للمشاهدة؟
يمكن استخدام نظارات الكسوف المخصصة لذلك والمصممة بمعايير عالمية إذا كانت متوفرة لديك، والتأكد من خلوها من أي خدوش، أو أضرار. وعند الانتهاء من مشاهدة الكسوف، ينبغي إبعاد النظر عن الشمس أولًا، ثم إزالة النظارات؛ تجنبًا للنظر إلى الشمس.
وفي ختام بيانها، أكدت الوزارة أن مسعفو منظومة الإسعاف والطوارئ مستعدون على مدار الساعة من أجب تقديم الاستجابة الصحية المناسبة بشكل فوري على النداء 110 .
المصدر: وزارة الصحة