طلاب سوريون يطورون جهازاً للتخفيف من آلام الشقيقة!

علوم وتكنولوجيا 17:29 31-08-2022
تمكنت طالبة سورية بالتعاون مع مجموعة من زملائها من تطوير جهاز للتخفيف من آلام الشقيقة والحد من نوباتها في خطوة يمكن أن يكون لها أثر جيد في تقليل المعاناة عن آلاف المرضى وخاصة أن آلية عمل الجهاز بسيطة للغاية إذ يوضع على الرأس ويأخذ أوامره عن طريق تطبيق على الموبايل.
حيث أوضحت طالبة الهندسة الطبية ريما إبراهيم، أنها تعاني من آلام الشقيقة المزمنة ما دفعها بالتعاون مع زملائها لإيجاد علاج دون الحاجة إلى الأدوية التقليدية وآثارها الجانبية من خلال العمل على مشروع جهاز يخفف من الألم ويحد من النوبات المؤلمة
بدوره، طالب الهندسة الطبية مؤيد الحمو، بيّن أن الجهاز يعتمد على ثلاثة برامج علاجية وهي البرنامج العلاجي عند حدوث النوبة يساعد في إيقافها ومدته ساعة كاملة والبرنامج الوقائي للتقليل من نوبات الشقيقة المحتملة ويستخدم يومياً لمرة واحدة فقط ولمدة 20 دقيقة أما الثالث فهو برنامج ضد التوتر الذي يساعد على الاسترخاء لتجنب حدوث النوبات المحتملة.
أيضاً، أوضحت طالبة الهندسة الطبية آمنة شحادة أن الجهاز يعتمد على إرسال نبضات كهربائية عن طريق الالكترودات لتنبيه عقدة العصب مثلث التوائم بتردد وشدة معينة تتصاعد من الصفر وحتى 14 ملي أمبير لتعطي شعوراً بالراحة.
من جهته أشار طالب الهندسة الطبية حسين الويس إلى أن الجهاز يعمل على بطارية قابلة للشحن ويمكن تصنيعه محلياً وبتكلفة أقل من المستورد منه وبميزة إضافية وهي إمكانية ربطه بتطبيق على الهاتف المحمول لتسهيل عملية استخدامه، بحسب الوكالة المذكورة.
جدير بالذكر أنه لا يمكن للأطفال تحت عمر 8 سنوات ومن لديهم أجهزة معدنية مزروعة في الرأس استخدام الجهاز حيث يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.
سانا