قطبا ميلانو عززا موقعيهما وأتلانتا عاد مزاحماً

رياضة عربية وعالمية 14:06 02-03-2021

لم يتبدل أصحاب الصدارة في كل من الدوري الإسباني والإيطالي والفرنسي إلا أن بعض التغييرات طال المنافسين أو قلص الفوارق بينهم وحافظ إنتر ميلانو على الفارق في السييرا A عقب فوزه الصريح على جنوى وحسم جاره قمة الأولمبيكو مسترداً سمعة المنافس الحقيقي ودخل أتلانتا مجدداً مربع الكبار ليزاحم اليوفي على المركز الثالث، وعاد الأتلتي إلى نغمة الفوز على حساب فياريال فأبقى على الفارق مع الملاحقين، وصعد البرشا إلى الوصافة عقب فوزه في قمة الجولة على إشبيلية بانتظار ما فعله الريال أمس أمام سوسيداد، وفي فرنسا صبت النتائج في مصلحة سان جيرمان وموناكو فعاد الأول وصيفاً مستفيداً من تعثر ليون في قمة فيلدروم ومقترباً من ليل المتصدر المتعادل بدوره مع ستراسبورغ.

غوص دفاعي ناجح

من ملعب لاسيراميكا نبدأ حيث نجح الأتلتي ودفاعه الحديدي بالعودة بثلاث نقاط غالية بعدما صمد لاعبو سيميوني أمام غواصات فياريال الصفراء الذين حاصروا ضيفهم المدريدي طويلاً لكنهم فشلوا أمام صرامة المدافعين وتألق الحارس وحتى قائم المرمى وتاهت كرات أخرى بعيداً عن مرمى أوبلاك، وبالمقابل استغل الروخي بلانكوس بعض الهجمات فاستفاد سافيتش من كرة عرضية عندما حولها برأسه فتصدى لها الحارس وتابعها المدافع بيدرازا بمرماه، ومن تسديدة محكمة عزز فيلكس النتيجة التي أهدت الأتلتي فوزاً ضل عنه في الجولتين السابقتين وهو التاسع خارج ميتروبوليتانو والسادس بهذه النتيجة علماً أنه حافظ على نظافة شباكه للمرة الأولى بعد 7 مباريات وللمرة الثانية عشرة هذا الموسم، وهي الهزيمة الثانية لفياريال في 7 جولات لم يعرف خلالها طعم الفوز فتراجع إلى المركز السابع متيحاً لبيتس فرصة منافسة سوسيداد على المركز الخامس المؤهل إلى اليوروباليغ بعدما نجح الأخضر الأندلسي بالفوز على جاره قادش بهدف متأخر وهو الثالث على التوالي لبيتيس والسادس خارج ملعبه والسابع بفارق هدف والتاسع دون مقابل من 12 فوزاً في سجله.

النتائج المسجلة – الإسباني 25

– فياريال * أتلتيكو مدريد صفر/2 بيدرازا (25 بمرماه) جواو فيلكس (79).

– إشبيلية * برشلونة صفر/2 ديمبلي (29) ميسي (84).

– قادش * بيتيس صفر/1 خوان لوبيز (84).

– غرناطة * إلشي 2/1 للفائز كوينا (32) بويرتاس (79) وللخاسر لوكاس بويي (40).

– ليفانتي * بلباو 1/1 للأول مارتي (33 من جزاء) وللثاني راؤول غارسيا (56 من جزاء).

– إيبار * هويسكا 1/1 للأول بابا ديوب (83) وللثاني ساندرو (81).

– ألافيس * أوساسونا صفر/1 إنريكي بارخا (78).

– خيتافي * فالنسيا 3/صفر أرامياري (39) خايمي ماتا (55) ألينيا (87).

– سلتا فيغو * بلد الوليد 1/1 للأول موريلو (90+4) وللثاني أوريلانا (70).

– ريال مدريد * سوسيداد (أمس).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات تقاسمها الضيوف مع المضيفين ومنها 4 بنتائج نظيفة فجاءت الحصيلة 18 هدفاً جاء منها اثنان من ركلتي جزاء وثالث بالنيران الصديقة.

– خرج مختار دياخابي (فالنسيا) بالحمراء المباشرة.

– ابتعد ميسي في صدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً يليه لويس سواريز بـ16 هدفاً ثم جيرارد مورينو بـ14 هدفاً ويوسف النصيري رابعاً بـ13 تلاه بنزيمة وألكسندر إيساك بـ12 هدفاً.

السكوديتو في ميلانو

رغم توقعات الكثيرين بعودة منتظرة وحاسمة لليوفي تبقي اللقب في تورينو إلا أن المقدمات تقول إن السكوديتو سيحط هذا الموسم في ميلانو بعدما رفع إنتر الفارق إلى 10 نقاط مع فريق السيدة العجوز، ومع وجود مباراة مؤجلة لليوفي فإن فارق النقاط السبع في هذا التوقيت من الموسم يبدو صعباً حتى على البطل، فمن الممكن أن نرى سقوط المتصدر أو وصيفه إلا أنه من الصعب أن يسقطا معاً، فهاهو إنتر الذي تنتظره مباراة سهلة على الورق في الجولة القادمة يتغلب على جنوى بسهولة، ولم يمهل لوكاكو الفريق الضيف أكثر من 32 ثانية ليعلن النييرازوري عدم تنازله على حلم العودة إلى اللقب بعد 11 عاماً، وهو الشيء الذي تأكد عبر دراميان وسانشيز اللذين عززا النتيجة إلى فوز خامس على التوالي وعاشر في جوزيبي مياتزا وسابع بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر مفرملاً جنوى عند 7 مباريات دون هزيمة.

وفي روما نجح ميلان بالظفر بنقاط القمة مستعيداً ذاكرة الانتصارات بعد هزيمتين كلفتا بيولي وفريقه الصدارة، وبدا الروزنييري أكثر إصراراً على الفوز ونجح كيسي بإنهاء الشوط الأول بهدف من علامة الجزاء هو السابع بهذه الطريقة للاعب العاجي هذا الموسم وفي الثاني أدرك فيرتو التعادل لكن ريبيتش أعاد التفوق لرفاق إيبرا الذين قدموا برفقة الجيلاروسي واحدة من أجمل مباريات الكالشيو، ليخرجوا بفوز عاشر خارج أرضهم والسادس منها بهذه النتيجة رافعين الفارق مع اليوفي إلى 6 نقاط، وأنزلوا الخسارة الأولى بروما في الأولمبيكو ليفشل الجيلاروسي باستغلال تعثر يوفنتوس ويخسر فرصة استعادة المركز الثالث.

النتائج المسجلة – الإيطالي 24

– إنتر ميلانو * جنوى 3/صفر لوكاكو (1) دارميان (69) ألكسيس سانشيز (79).

– روما * ميلان 1/2 للخاسر (فيرتو) وللفائز كيسي (43 من جزاء) ريبيتش (58).

– هيلاس فيرونا * يوفنتوس 1/1 للأول باراك (77) وللثاني رونالدو (48).

– سامبدوريا * أتلانتا صفر/2 مالينوفسكي (40) غوسينس (70).

– نابولي * بينفينتو 2/صفر ميرتينز (34) بوليتانو (66)

– بولونيا * لازيو 2/صفر ابراهيما مباي (19) سانسوني (65).

– أودينيزي * فيورنتينا 1/صفر نيستورفسكي (87).

– سيبيزيا * بارما 2/2 للأول جياسي (52 و72) وللثاني كرامو (17) أزيفيدو (25).

– كروتوني * كالياري صفر/2 بافوليتي (56) غلفاو (60 من جزاء).

– تورينو * ساسولو (مؤجلة).

بانوراما الكالشيو

– انتهت مباراتان بالتعادل مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض و4 بنتيجة 2/صفر و6 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 21 هدفاً وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر إيموبيلي (لازيو) ركلة ثالثة.

– 40 مرة ظهر اللون الأصفر تحولت منها مرتان إلى اللون الأحمر فطرد خاليدو كوليبالي (نابولي) وليكوجيانيس (كالياري) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة إنتر * جنوى بطاقتين صفراوين مقابل 7 إنذارات في مباراة سيبيزيا * بارما.

– عزز رونالدو صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً تلاه لوكاكو بـ18 ثم مورييل وإيموبيلي وابراهيموفيتش بـ14 هدفاً تلاهم لاوتارو مارتينيز بـ13 هدفاً.

فرصة للتعويض

تفتتح اليوم الثلاثاء منافسات الجولة 25 من السييرا A بمباراة يسعى من خلالها يوفنتوس للتعويض، وكان مقرراً أن تقام مباراة أخرى بين لازيو وتورينو لكنها تأجلت بسبب تزايد عدد الإصابات بوباء كورونا في صفوف الأخير، وكان يوفنتوس عاد بتعادل مخيب من فيرونا لكن لحسن حظه جاءت خسارة روما لتبقيه في مركزه الثالث إنما بفارق الأهداف هذه المرة أمام أتلانتا، سبق لفريق السيدة العجوز الفوز على سيبيزيا 4/1 ذهاباً في أول مواجهة بينهما في الدرجة الأولى علماً أن الأخير الذي يحتل المركز الخامس عشر حالياً كان الوحيد الذي هزم البيانكونييري في تورينو يوم خاض منافسات الدرجة الثانية موسم 2006/2007.

مباريات الأسبوع 25

– الثلاثاء: لازيو * تورينو (7.30)، يوفنتوس * سيبيزيا (9.45).

– الأربعاء: ساسولو * نابولي (7.30)، ميلان * أودينيزي، فورنتينا * روما، أتلانتا * كروتوني، جنوى * سامبدوريا، كالياري * بولونيا، بينفينتو * هيلاس فيرونا (9.45).

– الخميس: بارما * إنتر ميلانو (9.45).

إحباط التعادل

في فرنسا ابتسم سان جيرمان مرتين، الأولى عندما فاز على ديجون بالأربعة والثانية عندما آلت مباراة المتصدر ليل مع ستراسبورغ إلى التعادل وكذلك قمة مرسيليا مع ليون، فقلص الفارق مع الأول وانتزع المركز الثاني من الأخير، وكان ستراسبورغ قريباً من تفجير مفاجأة كبيرة على أرض ليل على غرار ما فعل أنجيه مطلع العام بعدما تقدم بهدف آجورك بالشوط الأول قبل أن يتلقى التعادل من جوزيه فونتي في الدقيقة 87، ليخرج ليل بنقطة للمرة الخامسة من ملعبه وللمرة السادسة بهدف لمثله من ثمانية تعادلات في سجله.

وفي فيلدروم تقدم ليون بالنتيجة عبر إيكامبي (21) لكن ميليك أدرك التعادل لمرسيليا قبل نهاية الشوط الأول عبر نقطة الجزاء ولعب الضيف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 71 لكن صاحب الأرض فشل باستغلال الأمر فسقط بفخ التعادل للمرة الرابعة على أرضه من تسعة تعادلات منها ستة بهذه النتيجة، على حين هو التعادل الخامس لليون خارج ملعبه من ثمانية تعادلات نصفها بنتيجة 1/1، وكان موناكو واصل سلسلته الإيجابية بفوزه على بريست بثنائية فبلغ المباراة الثانية عشرة دون هزيمة مسجلاً فوزه التاسع على أرضه مقلصاً الفارق مع ليون مقدماً نفسه منافساً متجدداً على اللقب.

النتائج الكاملة – الفرنسي 27

ليل * ستراسبورغ 1/1، ديجون * سان جيرمان صفر/4، مرسيليا * ليون 1/1،موناكو * بريست 2/صفر، بوردو * ميتز 1/2، رين * نيس 1/2، ريمس * مونبيلييه صفر/صفر، نيم * نانت 1/1، لوريان * سانت إيتيان 2/1، أنجيه * لنس 2/2.

حصيلة فرنسية

– خمسة تعادلات أحدها سلبي مقابل خمسة انتصارات منها ثلاثة للضيوف وثلاثة بنتيجة 2/1 ومثلها بنتيجة 1/1، فشهدت الجولة 25 هدفاً جاء منها 4 عبر نقطة الجزاء.

– 29 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها 8 مرات في قمة فيلدروم فطرد لوكاس باكيتا (ليون) وطرد فلوريان ميجيل (نيم) بعد صفراوين، وغابت البطاقات عن مباراة أنجيه * لنس.

– عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 18 هدفاً مقابل 14 لممفيس ديباي وجاء وسام بن يدر ثالثاً بـ13 ثم كيفن فولاند وبولايي ديا وإيكامبي بـ12 هدفاً.