مهندس سوري يصمم روبوت للاستخدامات الزراعية

علوم وتكنولوجيا 17:33 25-06-2022

بهدف حماية الإنسان من التعرض للمواد الكيماوية ذات الأثر الخطير على الصحة والمستخدمة في الزراعة نجح المهندس يوسف حمدان في تصميم روبوت زراعي لاستخدامه في عمليات رش المبيدات والاسمدة في البيوت المحمية والأراضي الزراعية.

وأوضح حمدان لمراسل سانا أنه قام بمشروعه الريادي تصميم روبوت زراعي لحماية الإنسان من التعرض للمواد الكيماوية التي تسبب الأمراض والسرطانات وتوفير الوقت والجهد وتخفيض التكاليف وتقليل هدر المواد عالية التكلفة المستخدمة في الزراعات التخصصية وتنفيذ عملية رش المبيدات بأسلوب دقيق وبفعالية عالية.

ووفق حمدان فإن الروبوت عبارة عن مركبة يتم التحكم بها عن بعد بواسطة جهاز تحكم لاسلكي مزودة بمعالج وبطارية قابلة لإعادة الشحن وخزان لاستيعاب المواد الكيماوية ويقوم الروبوت بعملية رش المواد على كلا الجانبين في نفس الوقت وبمعدل رش ثابت خلال كامل العملية.

وبالنسبة للصعوبات التي واجهت المشروع أضاف إنه عانى من قلة توفر بعض الأجهزة والعناصر الإلكترونية في الأسواق المحلية مبينا أنه بعد نجاح التجربة سيتم العمل على تطوير الروبوت لينفذ العمل ذاتيا دون الحاجة لتوجيهه باستخدام جهاز التحكم وتقديمه بعدة أحجام تختلف في السعة والقدرة لتتناسب مع مساحة الأراضي الزراعية وحاجة المزروعات.

ومن جهته أكد المهندس فايز اسطفان عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الوطني لطلبة سورية أن الاتحاد يقوم بتمكين الطلاب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات لدخول سوق العمل سواء كموظفين أو أصحاب مشاريع وذلك من خلال مجموعة من الدورات التي تركز على الريادة وكيفية إنشاء المشاريع وإدارتها مالياً لافتاً إلى أهمية تحويل الطلاب من طالبي وظيفة حكومية إلى مشغلين للعمالة وتوليد فرص عمل للمجتمع وربطهم مع مؤسسات التمويل والمكاتب المرنة لإنجاز مشاريعهم بيسر وسهولة.

ويشار إلى أن مشروع الروبوت الزراعي كان ضمن المشاريع الشبابية الريادية التي احتضنها الملتقى الاستثماري الريادي الأول (فرصة 2022) الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية وجمعية رواد الأعمال الشباب (سيا)