مديرية الموانئ: فرض أشد العقوبات بحق من يستخدم الديناميت في الصيد

شو صاير 08:10 04-05-2021

حذّرت المديرية العامة للموانئ جميع الصيادين من خطورة استخدام وسائل الصيد غير المشروعة على الثروة السمكية، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يتم ضبطه أو كشفه يستخدم هذا النوع من الصيد على امتداد الشريط الساحلي.

مدير عام الموانئ العميد المهندس عمار مخلوف بين في تصريح لـ سانا أن تحذير المديرية جاء في إطار خطتها لمكافحة الصيد الجائر بالديناميت والأثر السلبي الذي تخلفه هذه الأعمال الممنوعة بتاتاً لافتاً إلى أن المديرية ستتخذ العقوبات اللازمة بحق من يستخدم هذه الأساليب وذلك حفاظاً على الثروة السمكية وأهميتها الاقتصادية وقيمتها الغذائية من جهة وضماناً لسلامة المواطنين من جهة أخرى.

وأشار مخلوف إلى أن الصيد عن طريق تفجير الديناميت يؤدي إلى قتل الأسماك الصغيرة إضافة إلى قتل كل الكائنات الحية الموجودة في البحر أو النهر ناهيك عن تلوث المياه بالمتفجرات.

وأوضح مخلوف أن المديرية اتخذت مجموعة من الإجراءات لمكافحة هذه الظاهرة على امتداد الساحل السوري حيث سيتم تفتيش كل مراكب الصيد في الموانئ والمراسي قبل خروجها للصيد إضافة إلى مطابقة وسيلة الصيد المستخدمة مع الرخص الممنوحة مع التأكيد على دور عناصر الموانئ والمخافر ومسؤوليتهم لمراقبة أي أعمال صيد ممنوعة على طول الشاطئ.

وأشار مخلوف إلى قيام دوريات مخططة ومفاجئة بزوارق الدورية في البحر بتفتيش الزوارق أثناء وجودها في أرض الصيد بالتعاون مع مخافر القوى البحرية الموجودة على طول الشاطئ لضبط حركة الزوارق.

وسيتم بحسب مخلوف تخصيص عنصر دائم من الموانئ مع مندوب من الثروة السمكية والصحة والتموين لمراقبة الصيديات في ساحات بيع السمك والتأكد من سلامتها مشيراً إلى أنه في حال ثبت اصطيادها بالديناميت يتم تنظيم الضبط المناسب.

وشدد مخلوف على تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة الحاكمة لمخالفات الصيد وخاصة الديناميت، داعياً كل من يشاهد أو يلحظ أي حالة مثبتة إلى التواصل الفوري مع المديرية بالاتصال الهاتفي أو عبر الواتس على الأرقام 0936701856 و 0993758888.