لم يعد لمقولة «من يسبق يأكل الفستق» مكانٌ

اقتصاد سورية 10:40 21-11-2022

استهلاك الفستق الحلبي يتراجع في الأسواق الداخلية والخارجية، ويشير مدير مكتب الفستق الحلبي جهاد المحمد إلى أن استهلاك الفستق في الأسواق المحلية يكاد يقتصر على صناعة الحلويات وبنسب محدودة أيضاً, وعلى استهلاك شريحة محدودة جداً.
وأوضح المحمد  أن التراجع في الاستهلاك لا يقتصر على الأسواق المحلية فقط، بل هناك تراجع في الكميات المصدرة إلى الأسواق الخارجية لكل من السعودية والأردن ومصر منذ جائحة كورونا وحتى الآن.
تكلفة عالية
مدير مكتب الفستق الحلبي قدّر الكميات المصدرة بنحو 2000- 2500 طن من أصل الإنتاج الذي يتراوح بين 40 – 65 ألف طن سنوياً.
وإن كميات الإنتاج تزيد أو تنقص تبعاً للتغيرات المناخية، والعناية التي تحظى بها الأشجار.
ويقدر المحمد تكلفة إنتاج الدونم بنحو 300 ألف ليرة, وأن الإنتاج يتعرض لظاهرة المعاومة حيث يتحسن الإنتاج لعام, ويتراجع في العام التالي، الأمر الذي يجعل الإنتاج لا يغطي التكاليف في سنوات المعاومة.
لتجنب السرقات
وقدرت تكلفة إنتاج كيلو الفستق الحلبي بما لا يقل عن 5500 ليرة، تتوزع بين 1000 – 1500 ليرة تكاليف قطاف وتسويق، وبما لا يقل عن 2500 – 4000 ليرة تكاليف خدمات زراعية تختلف تبعاً لكميات الأسمدة والري وغيرها من الخدمات المقدمة للحقل.
يتراوح سعر كيلو الفستق الحلبي في الأسواق بين 15- 20 ألف ليرة، ويختلف السعر تبعاً لدرجة نضج المادة, فسعر الكيلو العجر أي ما قبل النضج يتراوح بين 8500 – 9500 ليرة، حيث يضطر المنتجون للإسراع في عملية القطاف باكراً من كثرة السرقات التي تتعرض لها الحقول، ما يرفع من أسعار الفستق الناضج.
تراجع استهلاك الفستق الحلبي عربياً تسبب بانخفاض السعر من 30 دولاراً للكيلو إلى 19 دولاراً فقط في أسواق التصدير حسب المحمد.
خارج السيطرة
وعن إنتاج المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة قال المحمد: هناك ربع المساحة تقريباً خارج سيطرة الدولة أي نحو 15 ألف هكتار من أصل 21.9 ألف هكتار.
ولكن إنتاج المنطقة الشمالية من سورية يدخل إلى مناطق سيطرة الدولة, لأن تركيا تمنع دخول الفستق الحلبي من الأراضي السورية حماية لإنتاجها المحلي.
تراجع الإنتاج
وعن عدد أشجار الفستق الحلبي في سورية بيّن مدير زراعة حلب رضوان حرصوني لـ«تشرين» أن العدد يفوق ٣.٣ ملايين شجرة، المثمر منها أكثر من٢.٦ مليون شجرة.
وقال الحرصوني: يوجد انخفاض في عدد الأشجار المثمرة، وكذلك تراجع في التقديرات الأولية للإنتاج نتيجة الظروف الجوية، وذلك قياساً بالعام الماضي.
وعن إنتاج محافظة حلب بيّن أن حلب أنتجت ٢١.٥ ألف طن خلال هذا الموسم.

تشرين