انطلاق فعاليات مهرجان الثقافة الموسيقية العشرين في حمص

فن وسنيما 17:59 23-10-2022

 انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان الثقافة الموسيقية العشرين على مسرح قصر الثقافة في حمص وقدمت فرقة نقابة الفنانين حفلاً موسيقياً غنائياً لكبار الفنانين والملحنين قدمها الفنانان عمار العبد واكتمال حاماتي إضافة إلى عزف على آلة الكمان لضيف المهرجان الفنان هادي بقدونس نائب رئيس نقابة الفنانين بالقطر الذي لفت إلى أن الموسيقا غذاء الروح والفكر وحول ما تم تقديمه أشار إلى أهمية انتقاء الأغاني لتضيف إلى الذائقة الفنية المتعة والطرب ، ثم قدم الفنان أنور سمعان أغنية ألهبت مشاعر الحضور .

وبين أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية أن مهرجان حمص الموسيقي هو أحد المهرجانات المهمة التي يقيمها فرع نقابة الفنانين، لافتاً أن الموسيقى لغتنا الأولى وبداية الإنسان والحضارة, تلك الترانيم التي طالما كنا بحاجتها لنعبر عما لا تتسع له قواميس اللغات, وأضاف: كانت الموسيقى المعبر الأفضل لمشاعرنا العظيمة في مواقف الشرف والشهادة فكانت ألحان الشهيد ووداعه أصدق وأنبل وصف عن فخرنا وعزنا  .

وأشار أمين رومية رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص إلى إصرار الموسيقيين على استمرار مهرجانهم الذي كان قد انطلق عام 1989 ليصبح اليوم علامة فارقة في المشهد الثقافي في حمص، ومساحة أساسية لإطلاق المشاريع الإبداعية للفنانين التواقين إلى هوية أصيلة للأغنية العربية وإضافتها للتراث الإنساني.

وبدوره تحدث مروان غريبة رئيس فرقة فرع نقابة الفنانين بحمص عن حفل الافتتاح فقال:تضمن تكريم الرواد الأوائل وتوزيع شهادات تقديرية لكل من ساهم و يساهم في دفع وتيرة الحركة الفنية باتجاه الأفضل وبما يرتقي بالذائقة الفنية وتحقيق المتعة ,كما تضمن الحفل معزوفات موسيقية متنوعة.

كما أشاد الفنان أمين خياط بهذا المهرجان والجمهور ومستواه الثقافي والفني الملموس لاسيما أن جمهور حمص مشهود له منذ زمن بحبه للموسيقا وإبداعه في مختلف الفنون أيضا.

وخلال المهرجان تم تكريم المطرب أنور سمعان وتقديم فيلم قصير تضمن سيرته الذاتية، وأعماله الفنية الغنائية,ولفت في حديثه إلى وجود الخامات الصوتية الجميلة والرائعة  من بين الأصوات التي تغني اليوم وبالمقابل توجد أصوات للأسف استعراضية أساءت وشوهت الذوق العام .

يشار أن المهرجان يستمر لمدة ستة أيام حيث ستقدم اليوم الأحد  فرقة موزاييك أمسيتها الموسيقية