الهند تحظر تصدير القمح

اقتصاد عربي وعالمي 09:25 14-05-2022

أعلنت الهند اليوم حظر تصدير القمح في مسعى لتهدئة الأسعار المحلية.

ونقلت رويترز عن الحكومة الهندية قولها إنها “ستستمر في السماح بشحنات القمح بخطابات ائتمان صدرت بالفعل وإلى تلك البلدان التي تطلب الإمدادات لتلبية احتياجات أمنها الغذائي”.

وأعلنت الهند قبل أيام قليلة انها تستهدف شحنات قياسية هذا العام حيث أدت موجة الحر الشديد إلى تقليص الإنتاج لترتفع الأسعار المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وكان المشترون العالميون يعتمدون على الهند في الحصول على إمدادات القمح بعد أن تراجعت  الصادرات من منطقة البحر الأسود على خلفية أزمة أوكرانيا.

وقد يؤدي الحظر إلى رفع الأسعار العالمية إلى مستويات قياسية جديدة ويؤثر على المستهلكين الفقراء في آسيا وأفريقيا.

وارتفعت أسعار القمح في الهند إلى مستوى قياسي إذ وصلت في بعض المعاملات الفورية إلى 25 ألف روبية او ما يعادل 71ر322 دولاراً  للطن مقابل الحد الأدنى لسعر الدعم الحكومي الثابت البالغ 20150 روبية.

وحددت الهند الأسبوع الماضي هدفاً قياسياً للتصدير للسنة المالية 2022- 2023 التي بدأت في أول نيسان الماضي مشيرة إلى أنها سترسل وفودا تجارية إلى دول مثل المغرب وتونس وإندونيسيا والفلبين لاستكشاف طرق زيادة الشحنات بصورة أكبر لكن الارتفاع الحاد والمفاجئ في درجات الحرارة في منتصف آذار الماضي يعني أن حجم المحصول قد يكون أصغر مما كان متوقعا ًعند نحو100 مليون طن أو أقل.