وزير التربية : لا أسئلة هذا العام من خارج الكتاب في مادة الفرنسي

هموم الطلاب 20:34 16-06-2020

 

بيّن وزير التربية عماد العزب أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادتين بلغ 557447 طالباً وعدد المراكز 5 آلاف مركز .
وأكد العزب خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مبنى الوزارة حول الإجراءات الخاصة التي اتخذتها الوزارة مع اقتراب موعد امتحانات الشهادات العامة أنه تم الحرص على اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان سلامة الطلاب وصحتهم,حيث تم توزيع ما يقارب من 15 إلى 20 طالباً في القاعة الواحدة لما يضمن التباعد نحو متر وسيتم تعقيمها دورياً . وقد اتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات اللازمة لتأمين العملية الامتحانية من مراكز وقاعات بشكل يضمن تنفيذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وضمان صحة الطلاب والقائمين على الامتحانات.فكانت الخطوات الأولى متمثلة بتجهيز المراكز الامتحانية بالتنسيق بين مديريات التربية ومديرية الامتحانات بكل ما يلزم العملية الامتحانية من (المقاعد والأبواب والأدراج والمكاتب والطاولات والأرضيات والجدران والنوافذ والسلالم والحمامات والأثاث) .
وأكد العزب أن مديري الدوائر الامتحانية في المحافظات يتفقدون المراكز الامتحانية للتأكد من سلامتها وجاهزيتها بشكل كامل,حيث تم تأمين القرطاسية اللازمة وتجهيز مراكز التصحيح لتنفيذ العملية الامتحانية بشكل كامل.
وحول الطلاب الخارجين من أماكن تواجد المجموعات الإرهابية والمناطق المحررة من أيدي الإرهابيين أوضح العزب أنه تم تجهيز مراكز استضافة لهم حيث سيخضعون لفحوص طبية واعتناء صحي عالي المستوى قبل دخولهم للامتحان بالتعاون مع المنظمات الدولية لضمان عدم وجود أي إصابة بينهم أو نقل العدوى إن وجدت إلى باقي الطلاب.وسيكون في محافظة الرقة 43 مركزاً, مشيراً إلى أن رواتب المدرسين والعاملين في المناطق الخارجة عن السيطرة لم تنقطع و استمرت طباعة الكتب والمناهج رغم محاولة بعض الجهات في تلك المناطق منع وصولها .
وعن الطالبين المصابين بفيروس كورونا المحجورين في بلدة رأس المعرة أجاب العزب: هناك حل لهم .وحول إجراءات الوزارة عند ظهور إصابة ما بين المتقدمين أوضح العزب أن لدى الوزارة سيناريوهات متعددة للحل.
وأوضح العزب أنه تم تخصيص لجنة تنظيمية في كل مركز امتحاني مهمتها تعقيم (اليدين للطلاب والمراقبين والمندوبين والزوار عند الدخول للمركز الامتحاني) والتعقيم اليومي للأسطح في المركز الامتحاني (المقاعد والأبواب والأدراج والمكاتب والطاولات) وذلك بعد انتهاء الامتحان وخروج العاملين من المركز إضافة إلى تعقيم المراكز الامتحانية كافة من (الأرضيات والجدران والنوافذ والسلالم والحمامات والأثاث) قبل موعد بدء الامتحانات العامة مبيناً أن على أفراد هذه اللجان ارتداء قفازات عند أي تماس مع الطلاب كالتفتيش الوقائي قبل الامتحان مع تعقيم اليدين بعد كل تماس واتباع آلية خاصة تنظم ذلك بشكل تدريجي لتجنب الازدحام عند دخول الطلاب إلى المركز الامتحاني وخروجهم منه. متمنياً ألا تكون ظاهرة التجمعات موجودة هذا العام إطلاقاً لأنها غير مفيدة وتؤدي إلى زيادة القلق لدى الطلاب أثناء الامتحان إضافة إلى أنها غير صحية كونها لا تحقق التباعد المكاني المتخذ ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.
وأشار العزب إلى أن الأسئلة هذا العام ستكون واضحة تراعي كافة المستويات ولا تتحمل أي تأويل ولا يوجد هذا العام موضوعاً من خارج الكتاب في مادة اللغة الفرنسية .
وعن قطع الاتصالات أثناء الامتحان قال الوزير :لن يكون لدينا سبل إلا قطع الاتصالات باعتبار أن الطرق الأخرى تكلف كثيراً .
وعن تأثر العملية التعليمية بالعقوبات أوضح أن الوزارة عانت الكثير بتأمين الورق لكن استمرينا فلا عقوبات على العملية التربوية وعن الطلبة العالقين في الدول الجوار بيّن وزير التربية أنه في حال وصولهم ستجرى لهم الامتحانات.