تزايد حالات ذات الرئة وإصابات كورونا مستقرة حالياً

شو صاير 12:08 03-03-2021
بيَّنَ عدد من رؤساء المشافي الوطنية بحماة، أن الاستعدادات لمواجهة الفوعة الثالثة من فيروس كورونا، قد اتخذت، كما هي العادة في أقسام العزل الصحي المجهزة بكل المستلزمات الضرورية للمصابين، وأنها تعتمد في عملها الخطة A، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة.
وأوضح المدير العام للهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف لـ«الوطن» أن المشفى مستعد لأي طارئ أو مستجد، وقسم العزل مجهز بكل الاحتياجات الضرورية لاستقبال أي حالات.
ولفت إلى أن الخط البياني للفيروس مستقر، والحالات المشتبه فيها التي تراجع المشفى قليلة قياساً للفوعة الثانية.
وشدَّدَ على ضرورة اتباع كل الإجراءات الاحترازية الوقائية على الصعيد الشخصي، من حيث التعقيم واستخدام الكمامات، والتباعد المكاني بين الأشخاص.
على حين بيَّنَ مصدر طبي في مشفى الشهيد اللواء قيس حبيب الوطني بسلمية، أنه لوحظ ازدياد بعدد المراجعين بإصابات ذات الرئة، غير النموذجية خلال الأسبوعين المنصرمين، مع تنامي تصاعد الخط البياني للفيروس عالمياً، وفي دول الجوار كالأردن ولبنان والعراق.
ولفت إلى أن سورية ليست بمعزل عن العالم، ومن الممكن أن ينشط فيها الفيروس مجدداً وقال من المحتمل أن تشير إلى حالات ذات الرئة غير النموذجية للفوعة الثالثة للفيروس.
وكشف مصدر طبي في الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني عن تزايد ملحوظ بعدد الحالات والإصابات، خلال الأيام العشرة الأخيرة. وبيّنَ أن الأعراض التي ظهرت على المراجعين، هي ذاتها إنتانات تنفسية وأمراض ذات رئة.
وبيّنَ مصدر طبي في مشفى السقيلبية الوطني أن الحالات التي تراجع المشفى، هي إنتانات تنفسية وذات رئة حتى اليوم.
مدير الصحة بحماة الدكتور جهاد عابورة بين أن اللقاح ضد الفيروس يعطى للعاملين بأقسام العزل حالياً، موضحاً أن استعدادات المشافي الوطنية، هي على الاستعدادات منذ بدء تفشي الفيروس.
ولفت إلى أن الفرق الطبية العاملة بهذا المجال، مستعدة لأي فوعة جديدة وطارئة للفيروس، وقد أصبحت خبيرة ومدربة على التعامل مع أي ظرف مستجد.
ودعا إلى التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بالدوائر الرسمية، وإلزام المراجعين باستخدام الكمامات والموظفين أيضاً، وخصوصاً في وسائل النقل، وعدم التساهل بها مطلقاً، إضافة إلى الابتعاد عن التجمعات والازدحامات ما أمكن.
الوطن