توقعات بارتفاع أسعار الفروج أكثر مما هي عليه الآن

شو صاير 09:56 04-12-2021
توقع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن تشهد أسعار الفروج ارتفاعاً بشكل مستمر على الرغم من “ثبات” أسعار الأعلاف في الأسواق منذ أربعة أشهر.
وبيّن حداد أنه من المتوقع أن يرتفع سعر الفروج بما لا يقل عن ألف ليرة سورية، خلال فصل الشتاء، نتيجة إضافة عنصر التدفئة إلى تكاليف الإنتاج المدفوعة.
وبرر حداد، ارتفاع تكلفة تربية الفروج، بالبدء باستخدام التدفئة ليلاً في المداجن، مشيراً إلى أن التكاليف ستزداد بعد مدة قصيرة نتيجة تشغيل التدفئة على مدار اليوم، ما سيؤثر بأسعار الفروج.
ووفقاً لحديث حداد، وزعت مديرية الزراعة بمحافظة ريف دمشق مازوت التدفئة على مربي الدواجن، “بشكل مزاجي وغير عادل”، إذ كانت كمية المازوت متفاوتة بين مدجنة وأخرى، فضلاً عن عدم استلام بعض المداجن للمازوت نهائياً.
بدوره، اعتبر مدير المؤسسة العامة للأعلاف، عبد الكريم شباط، أن أسعار الفروج تخضع حالياً للعرض والطلب، موضحاً أن تسعير المادة لا يتم على أساس أسعار التكلفة.
وأرجع شباط سبب ارتفاع أسعار الفروج إلى أن قطاع الدواجن اليوم يحتاج إلى إدارة، مضيفاً أن من يرفع الأسعار ليس مربو الدواجن، وإنما “الحلقات الوسيطة”.
ويشتكي مربّو الدواجن من معوقات عدة، أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، مؤكدين أن الدعم الذي تقدّمة مؤسسة الأعلاف كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً.
وشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدواجن والفروج، ليغدو عصياً على موائد ذوي الدخل المحدود، الذين كانوا يلوذون إليه بديلاً عن اللحم الأحمر الذي ودّع موائدهم منذ وقت طويل بسبب ارتفاع أسعاره، وعلى الرغم من وضوح أسباب ارتفاع أسعار الفروج في ظل الدعم المقدم لقطاع الدواجن، تبقى إحدى الحلقات مفقودة، وسط غياب حل لضبط سعره.
الوطن