طلبات خارجية عديدة للتصاميم السورية.. والصاغة يعتذرون

اقتصاد سورية 07:46 04-05-2021

كشف نقيب الصاغة غسان جزماتي عن توالي الطلبات التي ترد إلى النقابة عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص التصاميم والموديلات التي يضعها الصاغة السوريون.
وبحسب جزماتي فإن الكثير من الطلبات ترد من مختلف بلدان العالم ولا سيما العراق والسويد وهولندا يطلب أصحابها قطعا متعددة من تصاميم شاهدوها على صفحة النقابة، مبينا أن النقابة غير قادرة على تلبية الطلبات في الفترة الحالية تبعا لظروف متعددة، معتبرا هذه الحالة صحية ودليل إضافي على تفوق الصائغ السوري والسمعة الناصعة للذهب السوري.
وعن أسعار الذهب قال جزماتي إن أسعاره شهدت استقرارا نسبيا على خلفية الاستقرار النسبي في سعر صرف القطع الأجنبي ولا سيما منه الدولار، مبينا أن العامل الأكبر المؤثر في سعر الذهب اليوم هو سعر الاونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية أكثر مما هو عامل سعر الصرف المؤثر بالذهب في الفترة الحالية.
وعن سعر الذهب في السوق السورية قال جزماتي إن غرام الذهب قد ارتفع بمقدار 4 آلاف ليرة نتيجة ارتفاع سعر الأونصة في البورصات، مبينا أن سعر الغرام من عيار 21 قيراط قد وصل إلى 144 ألف ليرة في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراط 123429 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية فقد سجلت سعر 1.230 مليون ليرة لتسجل الاونصة المحلية السورية سعر 5.225 مليون ليرة ، وعلى ذات المنوال نسجت الليرات الذهبية الإنكليزية حيث بلغ سعر ذات 22 قيراط منها 1.300 مليون ليرة في حين بلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراط 1.230 مليون ليرة .
أما على المستوى العالمي فبيّن نقيب الصاغة أن الاونصة ارتفع سعرها بمقدار 10 دولارات مقارنة بسعر الإغلاق يوم الجمعة، مشيرا إلى أن أخر سعر للأونصة قد بلغ اليوم (الاثنين) 1781 دولاراً.

الأخبار العاجلة