مناقشة إلغاء الرسوم الجمركية على المستوردات الإيرانية

اقتصاد سورية 13:03 02-03-2021
دأت أمس الإثنين أعمال "منتدى الفرص والمقاربات التجارية السورية الإيرانية"، وذلك في "غرفة التجارة والصناعة والزراعة الإيرانية" ضمن طهران اليوم، بحضور عدد من المسؤولين الإيرانيين منهم رئيس "غرفة التجارة الإيرانية السورية" كيوان كاشفي.
ويناقش المنتدى مواضيع عدة لزيادة الصادرات الإيرانية السورية، منها إلغاء الرسوم الجمركية للسلع المصدّرة إلى سورية والبالغة 4% حالياً، وخفض عدد السلع الممنوع تصديرها
بدوره، أعلن رئيس "غرفة التجارة الإيرانية السورية" كيوان كاشفي، عن اقتراح السماح بتصدير كل السلع الإيرانية إلى سورية، وأكد أن غرفة التجارة المشتركة ستزود التجار الإيرانيين ببنك معلومات فيما يخص التجارة مع سورية.
وأعلنت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخراً عن إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين "ميناء بندر عباس" الإيراني و"ميناء اللاذقية" السوري، بواقع شحنة واحدة منتظمة شهرياً، ومن المقرر أن تُبحر أول سفينة تجارية 10 آذار 2021.
ووضعت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخراً عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك".
وفي شباط 2020، كشفت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في "المنطقة الحرة بدمشق"، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سورية ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.
وشهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين سورية وإيران في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019.
سانا