لا زالت تعمل حتى اليوم ... هذه أقدم خمس شركات طيران في العالم

حول العالم 11:38 13-08-2021
تأسست أولى شركات الطيران بين عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. في هذا المقال سنعرض لأقدم خمس شركات الطيران ما زالت تعمل حتى يومنا هذا.
الخطوط الجوية الملكية الهولندية -KLM
تأسست شركة KLM في شهر أكتوبر لعام 1919 وتعد من أقدم شركات الطيران في العالم التي لا تزال تعمل تحت اسمها الأصلي.
ولدت هذه الشركة من منطلق الحاجة إلى ربط مدينة أمستردام بما كان يعرف آنذاك بجزر الهند الشرقية.
كانت الرحلة الأولى لهذه الشركة في تاريخ 17 مايو 1920 ، من مدينة لندن إلى سخيبول (أمستردام) حيث كان على متنها عمدة لندن ومجموعة من الصحفيين.
يقع مقر شركة KLM اليوم في مطار سخيبول (أمستردام) ، وتربط شبكة من الرحلات الجوية إلى أكثر من 160 وجهة حول العالم.
أفيانكا - Avianca
تأسست شركة Avianca في 5 ديسمبر 1919 وهي شركة طيران كولومبية وكانت واحدة من أولى شركات الطيران في البلاد ، تأسست بفضل تحالف بين الألمان والكولومبيين , أنشأت في البداية تحت إسم سكادتا (SCADTA).
كانت الرحلة الأولى لهذه الشركة بدون ركاب ، ولكن تم نقل 57 طرد بريدي بين مدينة بارانكويلا الكولومبية وبورتو كولومبيا ، بقيادة طيار ألماني.
في شهر مايو لعام 2020 أعلنت الشركة الإفلاس لتصبح من أوائل الشركات الطيران التي تأثرت بسبب جائجة فيروس كورنا.
خطوط كوانتس الجوية - Qantas
هي شركة الطيران الرسمية الإسترالية , في 16 نوفمبر 1920 ، تأسست كوينزلاند وإقليم نورثرن للخدمات الجوية المحدودة ، التي عُرفت فيما بعد باسم كانتاس أو كوانتس.
كان الهدف الأولي لهذه الشركة هو نقل السكان الأستراليين ، حتى بدأت رحلات الركاب الدولية في مايو 1935 , كانت كانتاس أول شركة طيران في التاريخ تضم درجة رجال الأعمال ، وهي خدمة أطلقتها على متن طائرة بوينج 747 في عام 1979.
اليوم ، لا تزال الشركة الأسترالية تعمل ، كونها أكبر شركة طيران في أستراليا وواحدة من أشهر علاماتها التجارية.
في الواقع ، تعتبر شركة الطيران الأكثر أماناً في العالم ، وفقًا لتصنيف موقع airlinerating.
شركة إيروفلوت
تأسست شركة إيروفلوت بعد وقت قصير من نهاية الحرب الأهلية الروسية في عام 1923 كشركة مملوكة للدولة بالكامل.
في البداية تم تسميتها ب Dobroliot ، والتي تعني "رحلة جيدة" لكن في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي تلقت الشركة اسمها الحالي.
في الثمانينيات ، حصدت الشركة الرقم القياسي لأكبر شركة طيران في العالم ، حيث كانت تحلق فوق جميع القارات وتحمل 120 مليون مسافر سنوياً.
تواصل شركة إيروفلوت اليوم العمل ، وتعتبر من بين أكبر عشرين شركة طيران من حيث حجم الركاب ، وتخطط لاحتلال 45.5٪ من سوق النقل الروسي بحلول عام 2025 , ويقع مقرها الرئيسي في مطار شيريميتيفو في موسكو.
الخطوط الجوية التشيكية
الخطوط الجوية التشيكية هي شركة طيران تأسست في أكتوبر 1923 في جمهورية التشيك من قبل حكومة ما كان يعرف آنذاك بتشيكوسلوفاكيا ويقع مقرها في مطار براغ الدولي.
غادرت أول رحلة طيران لهذه الشركة بعد شهر من تأسيسها من مدينة براغ إلى العاصمة براتيسلافا وحتى عام 1930 كانت تعمل فقط على الرحلات الداخلية وكانت أول رحلة دولية لها عبر المحيط الأطلسي في فبراير 1962 إلى هافانا ، كوبا.
واليوم ، تحلق الخطوط الجوية التشيكية الى أهم الوجهات الأوروبية ونقاط العبور في أمريكا الشمالية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتنقل أكثر من مليوني مسافر سنوياً.