“لا يحبون الأضواء”.. أسباب غياب أثرياء سوريا عن قوائم أغنياء العالم

حول العالم 08:47 17-02-2021
نشرت صحيفة “البعث” مقالا تبحث فيه عن أسباب غياب الأثرياء السوريين عن قوائم أغنى أغنياء العالم.
إن: “أحد الأسباب تعود إلى عدم إفصاح أثرياء سوريا عن ثرواتهم الحقيقية لاعتبارات ضريبية”.
وتابعت “البعث”: “السبب الثاني يعود لما يكتنف ثروات البعض من شبهات، خاصة الذين ظهروا فجأة في عالم المال والأعمال”، مضيفة أن “العامل الثالث يكمن بالعقلية النمطية لبعض رجال الأعمال السوريين من ناحية رغبتهم الابتعاد عن الأضواء”.
وأشارت الصحيفة الرسمية إلى “عدم قدرة رجال الأعمال على نسج علاقات مع نظرائهم على مستوى يخولهم لتسويق نشاطهم الاقتصادي على مستوى العالم، كسبب لتغيبهم عن لائحة التصنيف العالمي”.
وختمت الصحيفة الأسباب من وجهة نظرها، بالتطرق للعامل الخامس المرتبط بالتشريعات والقوانين النافذة وما تستدعيه من تعديل فوري لتشجيع الاستثمار الداخلي لرجال الأعمال السوريين في المغترب.
وأكدت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” زيادة ثروات الأثرياء العرب البالغ عددهم 21 ثرياً، بنحو 10.8 مليار دولار، حيث بلغ مجموع الثروات 58.1 مليار دولار، مقارنة مع 47.3 مليار دولار في نيسان 2020.
وتصدّر قائمة “فوربس” السابقة بالنسبة لرجال الأعمال العرب الملياردير الجزائري يسعد ربراب، والمصري ناصف ساويرس، والملياردير المغربي عزيز أخنوش، فيما لم تتضمن القائمة أي ثري من الجنسية السورية.
واحتل سابقاً 4 رجال أعمال سوريين مراكز مختلفة على قائمة أثرياء الشرق الأوسط لـ 2019، والتي ضمت 42 مليارديراً في المنطقة.
يذكر أن سوريا تشهد منذ قرابة عام أزمة اقتصادية تضاءلت معها القيمة الشرائية لرواتب الموظفين، والتي يبلغ معدلها الوسطي 60 ألف ليرة سورية.
البعث