لا للأفراد.. نعم للبضائع

اقتصاد سورية 09:18 16-09-2021
أكد قائم مقام قضاء القائم في محافظة الأنبار العراقية، أحمد المحلاوي، أمس، أن سريان منع السفر البري للأشخاص بين العراق وسورية عبر «معبر القائم» المقابل لـ«معبر البوكمال» من الجهة السورية، مازال ساري المفعول، باستثناء عمليات التبادل التجاري التي تسير بشكل جيد من دون توقف، وذلك حسبما ذكرت وكالة «المعلومة».
وأشار إلى أن إيقاف حركة نقل المسافرين تم نتيجة الإجراءات الاحترازية لفيروس «كورونا»، وأنه من المتوقع افتتاح السفر البري بعد الانتهاء من إجراءات «كورونا»، مبيناً أن «معبر القائم» الحدودي مع سورية يشهد إجراءات أمنية وصحية غير مسبوقة للحيلولة دون تسجيل إصابات جديدة.
وأكد المحلاوي أن حركة نقل البضائع عبر «معبر القائم» شهدت انخفاضاً كبيراً رغم استقرار الأوضاع الأمنية في المعبر والمناطق الغربية وصولاً إلى محافظة بغداد، مشدداً على أن كل الطرق المؤدية إلى المنفذ آمنة ومستقرة ولم تشهد أي خرق أمني.
وأول من أمس أعلن قائم مقام الرمادي إبراهيم الجنابي افتتاح «النقل البري» بين العراق والأردن عبر منفذ طربييل بقضاء الرطبة غرب الأنبار.
وتمت إعادة افتتاح «معبر القائم- البوكمال» في الثلاثين من أيلول 2019 أمام حركة نقل البضائع والأشخاص بعد استكمال كل الإجراءات المطلوبة، ونتيجة انتشار فيروس «كورونا» أغلقت الحكومة العراقية في السابع من حزيران 2020 المعبر أمام حركة الأشخاص، وظلت مفتوحة أمام حركة نقل البضائع.
الوطن