كورونا بدل نفسه مرتين حتى استطاع الدخول إلى جسم الإنسان

صحة 08:36 28-09-2020

ٔذكرت رئيس قسم الأذنية في مشفى دمشق الدكتورة رزان الجاسم الاختصاصية بأمراض الأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها، أنه مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد وفي حالات حجر الأشخاص المخالطين لأشخاص ظهرت لديهم أعراض الإصابة بالفيروس، وعند أخذ مسحات لهم تبين أن المسحات إيجابية، ولكن بفترة الحجر لم يظهر أي عرض، علماً أن الفيروس موجود، كما أن هذا المريض ينقل العدوى.
ولفتت إلى أنه حتى وصل الفيروس إلى الإنسان فقد عمل على تبديل نفسه مرتين حتى أصبحت له القدرة على الدخول إلى جسم الإنسان، وله سلالتان (ل، اس)، وأنماط (ألفا وغما وبتا ودلتا)، فهو عدة نسخ، لذلك في حال الوصول إلى المناعة الجماعية إلا أننا معرضون للإصابة بنمط آخر من الفيروس، ويمكن أن نكون قد أصبنا بنمط أقل شدة من كوفيد 19 المستجد، وبالتالي علينا عدم الاستكانة والخوف من الإصابة.
وأضافت أنه من خلال دراسات عديدة تتحدث بأن الشخص الذي لديه إصابة بالفيروس يمر بفترة بسيطة يمكن تفسيرها بالأمر العارض، وجود صداع على مدى يومين، وإرهاق، وحدوث الإسهال لفترة يومين أيضاً، ولم تظهر أي أعراض، ولكن هذا المريض هو حامل للفيروس ومصاب به وينقله.
كما أنه من لم تظهر الأعراض كاملة فذلك بسبب قوة جهازه المناعي أو أن قوة التناسخ للفيروس المصاب به غير كبيرة، ومن الممكن أن يكون قد أصيب بأجزاء بروتينية تشبه كورونا سابقاً، فذاكرته المناعية دافعت عن جسده بشكل أسرع.. وهذا النوع يجب الحذر منه.. لذلك فإن الوقاية أهم الأمور التي يجب أن نعمل عليها من خلال ارتداء الكمامة وغسيل الأيدي والتباعد المكاني.
وأكدت على أهمية اتباع النصائح والإرشادات الصحية حول الوقاية من فيروس كورونا المستجد- كوفيد-19 في مكان العمل، وبينت أنه على العاملين معرفة أعراض وعلامات المرض وطرق العدوى وأساليب الوقاية منه، وذلك عن طريق نشر ملصقات عن المرض وطرق الوقاية، إضافة إلى نصح المشتبه بإصابتهم بالعدوى على البقاء في المنزل، وطلب الخدمة الصحية من أقرب مؤسسة صحية لسكنهم، وعدم العودة إلى العمل حتى الشفاء التام، وعادة يتم الشفاء خلال 14 يوماً من ظهور الأعراض.
ونوهت الدكتورة الجاسم بأهمية منع المخالطين للحالات المشتبه إصابتهم من العمل والطلب منهم البقاء في المنزل لمدة 14 يوماً من المخالطة، إضافة إلى تشجيع العاملين على تطبيق إجراءات الصحة الشخصية والتي تتضمن غسيل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل،

والصحة التنفسية من حيث (تغطية الأنف والفم بالمنديل الورقي عند السعال والعطاس ورميه بالحاوية.. الخ).

الثورة