كل ما يقال حول تراجع إنتاج الخضار والفواكه في سورية غير صحيح

اقتصاد سورية 09:15 05-09-2021

خلافاً للتصريحات التي أدلى بها عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق محمد العقاد في وقت سابق لـ “الوطن” والذي قال إن “زراعة الخضر والفواكه العام الحالي أقل من الأعوام السابقة بنسبة تتراوح بين 60 و70%، مبرراً بذلك ارتفاع الأسعار. أكد مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر في وزارة الزراعة أنه ” لن يكون هناك نقص بأي نوع من الخضراوات حتى نهاية الموسم الحالي.

وفي حديث خاص لـ “الوطن أون لاين” بيّن حيدر أن كميات الإنتاج تراجعت لكن ليست بالنسبة المذكورة سابقاً إذ أن ذلك يعني نقص في حاجة السوق المحلية.
وأوضح مدير الإنتاج النباتي، أن المساحات المنفذة في الخضراوات الصيفية لهذا الموسم قد بلغت 57737 هكتار حتى 25 آب وما تزال الزراعة مستمرة في حين كانت في الموسم الماضي 62458 هكتار.

وقال إنه من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بسبب الظروف المناخية المتمثلة في انحباس الأمطار وموجات الحرارة العالية المتعاقبة، منوّها أنه رغم ذلك فالإنتاج يغطي حاجة السوق المحلية.

ويعود انخفاض الإنتاجية إلى تعرض بعض المساحات المنفذة للصقيع الربيعي وضعف الخدمة المقدمة نتيجة غلاء الأسعار لمستلزمات الإنتاج وبالتالي انخفاض إنتاجية وحدة المساحة. حسبما ذكر حيدر

أما بالنسبة لأسعارالخضراوات في الأسواق المحلية فهي تتأثر بكثير من العوامل مثل العرض والطلب وتكاليف النقل والتعبئة والتصدير إن وُجد.

وفيما يلي جداول حصلت عليها “الوطن أون لاين” من وزارة الزراعة تبيّن جدول تتبع إجمالي المحاصيل الصيفية للموسم الزراعي 2021 لغاية تاريخ 15 آب مقارنة بعام 2020.