استطلاع رأي يظهر تأييد أغلبية الأردنيين الانفتاح على سورية وفتح الحدود

سياسة 11:37 15-11-2021
أظهرت نتائج استطلاع للرأي، تأييد أغلبية الأردنيين سياسة الانفتاح على سورية وفتح الحدود البرية معها.
وذكرت وكالة «عمون» الأردنية، أن نتائج استطلاع للرأي العام في الأردن أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية، بعنوان «الأوضاع في سورية ومستقبل الحل»، أظهرت أن الأخبار المتعلقة بالانفتاح الأردني على سورية سياسياً واقتصادياً كانت مثار اهتمامهم.
وهدف الاستطلاع إلى التعرف على رأي الأردنيين حول المشهد السوري عموماً، والعلاقات الأردنية السورية، ومستقبل اللاجئين السوريين بالمملكة، والأوضاع الراهنة، وفق ما ذكرت الوكالة.
وأظهرت النتائج، أن 81 بالمئة من الأردنيين يؤيدون فتح الحدود البرية، والرضا عن سياسة الانفتاح بنسبة 74 بالمئة، وعودة الدور الأردني القيادي في المنطقة بنسبة 68 بالمئة.
وأفاد نحو 52 بالمئة، بأن الاستقرار السياسي والأمني في سورية اليوم أفضل مما كان عليه مقارنة مع السنوات الثلاث الماضية.
ورأت أغلبية الأردنيين وفق نتائج الاستطلاع، أن تداعيات الأزمة السورية انعكست سلباً على الوضع الاقتصادي الأردني بنسبة 78 بالمئة.
وبينت النتائج، أن أغلبية الأردنيين يعتقدون أن التدخلات الخارجية أثرت سلبياً على الأوضاع في سورية.
كما أظهرت النتائج، أن 53 بالمئة يرون عودة قريبة للاجئين بحدود سنة إلى سنتين، في حين رأى 71 بالمئة من الأردنيين عودة اللاجئين في حال تحسنت الأوضاع الأمنية والاقتصادية.
ويعتقد 56 بالمئة من الأردنيين، وفق نتائج الاستطلاع، أن خطر تنظيم داعش الإرهابي ما زال قائماً في سورية.
ويعتقد 88 بالمئة من الأردنيين، حسب نتائج الاستطلاع، أن المملكة ستستفيد من إعادة إعمار سورية، و77 بالمئة منهم يعتقدون أن الاستفادة ستكون اقتصادية وتجارية «استيراد وتصدير، سياحة، عمل».
يذكر أن المركز نفّذ الدراسة بالتزامن مع فتح الحدود البرية معبر «جابر – نصيب» أمام حركة الشحن والمسافرين، والحديث عن نقل الغاز المصري إلى لبنان عن طريق الأردن وسورية