الذهب مستقر فوق 2000 دولار .. اتجاه صعودي يدعم مكاسبه 1.6 %

اقتصاد عربي وعالمي 13:13 16-12-2023

سورية اليوم- وكالات

حققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بدعم من الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن بعدما ألقت احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض تكاليف الاقتراض العام المقبل بظلالها على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2035.88 دولار للأوقية "الأونصة"، فيما ارتفع 1.6 في المائة خلال أسبوع. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 في المائة إلى 2050 دولارا.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، "احتمال خفض أسعار الفائدة يدفع لاتجاه صعودي للغاية بالنسبة للذهب".

وأبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير الأربعاء، وقال رئيسه جيروم باول إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية قد انتهى على الأرجح.

وتضع الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة ضغوطا على الدولار وعوائد السندات، ما يزيد من جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2 في المائة إلى 24.08 دولار للأوقية، فيما صعد البلاتين 0.1 في المائة إلى 958.87 دولار. كما سجل المعدنان مكاسب أسبوعية.

وانخفض البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1096.86 دولار، لكنه سجل أفضل أداء أسبوعي منذ مارس 2022 بعدما ارتفع هذا الأسبوع حتى الآن 15.5 في المائة.

إلى ذلك، سجلت أسهم شركات المعادن النفيسة في جنوب إفريقيا أكبر ارتفاع لها منذ مارس الماضي، بعد ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية نتيجة إشارة مجلس الاحتياط الفيدرالي الواضحة إلى انتهاء جولة التشديد القوي للسياسة النقدية.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن تزايد احتمالات بدء خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة خلال العام المقبل يعطي نظرة مستقبلية مشرقة بالنسبة للذهب.

وارتفع سعر سهم إيمبالا بلاتنيوم بنسبة 12 في المائة وسهم نورثام بلاتنيوم بنسبة 8.6 في المائة وسهم سيباني بنسبة 7.8 في المائة وسهم أنجلو أمريكان بلاتنيوم بنسبة 7.5 في المائة وأنجلو جولد أشانتي بنسبة 5.8 في المائة.

كما ارتفع سعر سهم بان أفريكان ريسورسز بنسبة 5.2 في المائة وسهم هارموني جولد بنسبة 5.2 في المائة وسهم جولد فيلدز بنسبة 4.9 في المائة.

يأتي ذلك في حين ارتفع المؤشر الرئيس للأسهم الجنوب إفريقية بنسبة 1.6 في المائة. إلى ذلك، سجل الدولار أكبر انخفاض أسبوعي مقابل العملات الرئيسة الأخرى منذ يوليو، متأثرا بتزايد احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية العام المقبل. في حين تلقى اليورو والجنيه الاسترليني، دعما مع استمرار بنوك مركزية في أوروبا في ميلها إلى التشديد النقدي.

وفي أسبوع حافل بقرارات بنوك مركزية، صارت الصورة أكثر وضوحا أمام المتعاملين بشأن الموعد المحتمل لتخفيض أسعار الفائدة بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في اجتماع إنه يرجح أن تشديد السياسة النقدية سينتهي، وإن مناقشة الخفض "محل نظر".

ونجم عن ذلك انخفاض العملة الأمريكية مقابل عملات رئيسية أخرى، إذ سجل مؤشر الدولار 102.01، ليكون غير بعيد عن أدنى مستوى في أربعة شهور عند 101.76 الذي لامسه الخميس.

وانخفض المؤشر 2 في المائة تقريبا ويتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ يوليو. وسجل اليورو 1.0985 دولار، وهو ما يقل قليلا عن مستوى 1.1009 دولار الذي لامسه أمس وكان أعلى مستوى في أسبوعين. وارتفعت العملة الأوروبية 2 في المائة خلال أسبوع، وهو أكبر ارتفاع منذ يوليو.

وسجل الجنيه الاسترليني في أحدث تعاملات 1.2766 دولار، وذلك بعد أن ارتفع 1.1 في المائة وبلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1.2793 دولار أمس في ظل ميل بنك إنجلترا للتشديد. في غضون ذلك، صعد الين الياباني 0.11 في المائة إلى 141.70 للدولار، وذلك بعد أن ارتفع 0.7 في المائة ولامس أعلى مستوى له في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 140.95.

وارتفعت العملة الآسيوية 2 في المائة هذا الأسبوع، وحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي مقابل الدولار. وكانت آخر سلسلة مكاسب مماثلة قد شهدتها خلال فترة الجائحة في منتصف 2020.

المصدر: الاقتصادية