الصحة تطلق حملة التلقيح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال الأحد القادم

محليات 13:06 03-03-2021

تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة التلقيح الوطنية الأولى للعام 2021 ضد مرض شلل الأطفال التي تستمر لغاية 11 آذار، وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة، وذلك عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة ومراكز الإقامة المؤقتة.
وبيّن وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغبّاش أن الوزارة أتمت الاستعدادات الفنية واللوجستية لإطلاق الحملة، والوصول إلى الأطفال جميعهم دون الخمس سنوات عبر تأمين مستلزماتها، واستنفار نحو 9100 عامل صحي موزعين في المراكز الصحية والفرق الجوالة بالتوازي مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية كلها للوقاية من فيروس كورونا.
وأشار وزير الصحة إلى أن هدف الحملة الوصول إلى نحو 2.8 مليون طفل في مختلف المحافظات من خلال المراكز الصحية، وعبر فرق التلقيح الجوالة التي ستجوب مختلف المناطق، داعياً الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي أو فريق جوال لإعطائهم اللقاح الفموي المضاد للشلل.
وأكد الغبّاش أن اللقاح مجاني وآمن وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية، كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه «كوفيد19»، ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط من التلقيح.
وقال وزير الصحة: في كل مناسبة يجب أن نشدد ونؤكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا،ولاسيما أثناء اصطحاب أطفالنا إلى المراكز الصحية أو خلال تلقيهم اللقاح من قِبل الفرق الجوالة فالحفاظ على التباعد المكاني وغسل الأيدي وارتداء الكمامة وسائل كفيلة بتحقيق أفضل سبل الوقاية.
يذكر أن سورية أعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الأطفال عام 1995 ليعود عام 2013 عبر إصابات بفيروس بري باكستاني المنشأ حملته المجموعات الإرهابية المسلحة، فأطلقت وزارة الصحة على إثرها سلسلة حملات تلقيح وطنية نجحت في قطع سريان الفيروس، ولم يبلّغ حينها عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014 لكن المرض عاد في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بفيروس متحور في دير الزور لتتابع حملات التلقيح حتى إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية عام 2018 خلو سورية مجدداً من شلل الأطفال، ووصفه بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي.