الخطر تخطى الباب ..وصحة طرطوس تدعو لأخذ لقاح كورونا

شو صاير 09:38 05-12-2021

مع تزايد أعداد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا على مستوى محافظة طرطوس بشكل كبير جداً نتيجة العدوى وعدم أخذ اللقاح والذي يعتبر الضمانة الوحيدة للتخفيف من شدة الاصابة به، ورغم استنفار كافة الجهات المعنية ووزارة الصحة وتوفر اللقاح وبشكل مجاني على امتداد ساحة القطر، مازالت أعداد الذين تلقوا اللقاح في محافظة طرطوس خجولة ولا تصل الى المستوى المأمول رغم توافر اللقاحات في مشفيي الباسل والتوليد واغلب المراكز الصحية في المحافظة مدينة وريفاً.
والأسباب وراء هذا الاقبال الخجول، والذي تحسن نوعا ما خلال الشهرين الأخيرين، عديدة أبرزها الانسياق وراء الشائعات وحالة التردد والخوف الذي لامبرر له أمام فيروس لايرحم ويحصد الأرواح بغمضة عين.
الثورة استطلعت آراء بعض المواطنين وسير حملة التلقيح في المحافظة واللقاحات المتوفرة والحالات التي يحق لها التلقيح والتي يمنع عنها وكل مايخص فيروس كورونا.

* التردد والخوف..
أغلب الذين التقينا بهم لم يأخذوا اللقاح بسبب الخوف وقلة الثقة بحماية اللقاح لهم حسب ماذكروا ..
يقول ابو علي : انا رجل سبعيني وحتى الآن لم آخذ اللقاح ، فقد كنت متخوفاً من عوارضه وأن يسبب لي تجلطات ..
عبير وأم ابراهيم وابتسام قلن: كنا نلتزم بارتداء الكمامة أثناء خروجنا للعمل والتسوق ، ومع هذا وبعد سماعنا للعدد الكبير للوفيات، ندمنا كثيرا لعدم أخذ اللقاح منذ أشهر، فاللقاح هو الحماية الحقيقية وتبقى الاجراءات الاحترازية مكملة للقاح.
وهذا حال أغلب من التقينا بهم والذين أسفوا لتأخرهم بأخذ اللقاح وقد تشجعوا بعد قيام عدد من أقربائهم وأصدقائهم بأخذ اللقاح وكثرة الوفيات نتيجة الفيروس، ودعوا الجميع للتوجه للمراكز الصحية وأخذ اللقاح دون تردد والابتعاد عن الاشاعات البعيدة عن المنطق والاساس العلمي.

 

f2.jpg

*نسبة خجولة..
الدكتور "معتز غنوم" رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة طرطوس أكد أنه بلغ عدد الذين تلقوا اللقاح في محافظة طرطوس حتى تاريخه سبعين ألف ملقح، وبنسبة خمسة بالمئة من عدد سكان المحافظة وهي نسبة خجولة لا ترقى الى المستوى المأمول

*اللقاحات المتوفرة..
وذكر "د. غنوم" أن اللقاحات المتوفرة في المحافظة هي ثلاثة أنواع اللقاح الروسي سبوتنيك، حيث كان موجوداً خلال الفترة الماضية لقاح ( سبوتنيك v ) وهو عبارة عن جرعتين بين الجرعة الاولى والثانية ٢١ يوماً ، وحاليا متوافر لقاح ( سبوتنيك لايت ) جرعة وحيدة فقط لاغير ، وبإمكان المواطنين أخذه من مشفيي الباسل والتوليد بطرطوس..مبينا أن سبب توفرهما في هذين المشفيين بسبب التبريد ، فاللقاح الروسي يحتاج الى حرارة حفظ ( _ ٢٠ ) .
أما النوع الثاني من اللقاحات فهو اللقاح البريطاني (استرازينكا) ويتألف من جرعتين بين الجرعة والثانية ٥٦ يوما أو ٨ أسابيع وهو لقاح حي مضعف ومتوفر في كافة المراكز الصحية في مناطقنا الصحية على امتداد ساحة المحافظة ( طرطوس _ صافيتا _ الشيخ بدر _ الصفصافة _ القدموس _ بانياس _ الدريكيش )
والنوع الثالث هو اللقاح الصيني بنوعيه ( السينوفارم) وهو عبارة عن جرعتين بينهما ٢١ يوما
أما ( السينوفاك ) جرعتان بينهما ١٤ يوماً لافتا أن اللقاح الصيني بنوعيه متوفر في المراكز الصحية.

*مراكز لقاح وفرق جوالة..
وأوضح "غنوم" أن هناك توجهاً من قبل وزارة الصحة لتوسيع مراكز اللقاح، بحيث يصبح كل مركز صحي مركزاً للقاح ضد فيروس كورونا، موضحاً انه تم اتخاذ قرار من قبل الوزارة وتم تعميمه على كافة مديريات الصحة في المحافظات بأن تقوم فرق جوالة بجولات على الدوائر الحكومية والمراكز الاجتماعية وإعطاء اللقاح لمن يرغب بأخذه، وذلك بعد التواصل مع تلك الجهات والمؤسسات من خلال القوائم الاسمية التي تقدم لتلك الفرق الجوالة.

*الإنسان عدو ما يجهل..
وأكد رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في صحة طرطوس أن كل شيء جديد سوف تحيط به الاشاعات ، فالانسان عدو مايجهل ، ونحن على مر التاريخ، لاشيء أوقف الاوبئة التي مرت على البشرية من طاعون وجدري وسل وحصبة وشلل أطفال إلا إعطاء اللقاح لها ، وكذلك الأمر بالنسبة لوباء كورونا، فاللقاح هو طوق النجاة الوحيد ، وكل ما يشاع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن دعايات ليس لها أي أساس علمي أو صحي، وقد قمنا عن طريق فرق التواصل والتثقيف الصحي والمنتشرة في كافة المراكز الصحية من دحض كل تلك الاشاعات من خلال إقامة الندوات والمحاضرات التثقيفية للحديث عن أهمية وضرورة اللقاح والتشجيع على أخذه.

 

f3.jpg


* آمنة ومجانية...
ونوه الدكتور "غنوم" بأن اللقاح مرخص من منظمة الصحة العالمية، ومبرد ومحفوظ بطريقة نظامية ومنقول أيضا بطريقة آمنة ، ويعطى مجاناً بأيدي محترفين ومدربين على إعطاء اللقاح بشكل جيد ، مؤكدا أن اللقاح آمن وليست له أي آثار جانبية ضارة بصحة الانسان ، حيث عوارضه الجانبية لا تتعدى الالم الخفيف مكان الحقنة العضلية أو الآلام المفصلية أو العضلية او الترفع الحراري البسيط ، واعراض رشح وكريب ، وأحيانا غثيان او اقياء أو اسهالات وهي نادرة جدا.. كما يتميز لقاح كوفيد بأنه فعال جدا وفاعليته تكمن بتوليد الاضداد ، لأن الغاية من أي لقاح هي إدخال مستضد للجسم لتوليد الضد ، وبالتالي اللقاح فائدته تكون بتوليد الأضداد..
لافتا الى أن اللقاح لا يقي من الاصابة مئة بالمئة، ولكنه يقي من شدة الاصابة في حال الاصابة به والتي تستدعي دخول المشفى ، فإذا كان الشخص ملقحا ستكون إصابته خفيفة أو متوسطة.
وحول التجلطات التي تواردت على ألسنة بعض المواطنين ذكر أن نسبة التجلطات التي سجلت باللقاح البريطاني (استرازنيكا ) والوفيات على مستوى العالم هي اثنان بالمليون، في حين نسبة الوفيات هي ١،٢ بالمئة ، وبالتالي لا نستطيع أن نغامر باثنين بالمليون ولا نعطي اللقاح ، مشيرا الى أن الوفيات التي سببها لقاح ( استرازينيكا) وهي اثنان بالمليون غير مثبتة أن سببها اللقاح ، ولكن حدث في العالم أن كانت هناك حالتا وفاة بعد أخذ اللقاح بفترة معينة.

*المستهدف و المستبعد..
و ذكر الدكتور "غنوم" أن الفئات التي كانت مستهدفة في البداية هي العناصر الصحية والطبية والمسنون فوق عمر ٥٥ سنة إضافة للذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والربو ونقص التروية القلبية والأمراض القلبية والوراثية ثم بعد ذلك تم التوسع بالفئات المستهدفة لتشمل كل مواطن عمره فوق الثامنة عشرة ويرغب بأخذ اللقاح.
مبيناً أن الفئات المستبعدة من التلقيح هي الحوامل والمرضعات والمرضى الذين يعانون من أمراض نقص المناعة أو يأخذون أدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون أو مثبطات مناعة بشكل عام والذين يتعالجون علاجا كيميائياً وشعاعياً والأعمار دون سن ١٨ عاماً، وأفاد بأن مرضى السكري وكبار السن هم أهم الفئات التي ينبغي عليها تلقي اللقاح لأنه في حال إصابتهم ستكون إصابتهم شديدة وخطيرة بسبب نقص المناعة لديهم.

*أعراض متحور دلتا الحالية..
ولفت الى أن اعراض متحور دلتا الجديد الحالية هي الحرارة المرتفعة والآلام المفصلية والتي تكون أشدها في أسفل الظهر وفي منطقة الفخدين والأطراف السفلية والقدمين، وهناك أيضا ألم بالبلع او حس حرق في البلعوم، وأعراض أحيانا تنفسية مثل العطاس والزكام الخفيف وفقدان حاسة الشم والتذوق.
وقد تحدث الإصابة الصدرية ( انتان تنفسي ) يؤدي الى التهاب القصبات او التهاب الرئتين ثم تتطور الاصابة والشدة وهنا نحتاج الى علاج طبي معين او إدخال المريض الى المشفى لتلقي العلاج.
وذكر ردا على تساؤلنا حول أخذ مميع الدم بأن المرضى الذين يأخذون مميع الدم يستمرون بأخذه، أما الذين لا يأخذون مميع دم فلا توجد توصيات عالمية بتناوله بعد تلقيهم للقاح.

*إقبال جيد في مركز الحسين..
من جهتها الدكتورة "مريم ستيته" رئيس مركز الحسين الصحي في مدينة طرطوس أشارت الى انه بعد انتشار الكورونا وكثرة عدد الاصابات والوفيات التي حصلت خلال الشهرين الماضيين زاد السؤال والاستفسار عن اللقاح وصارت الناس تنظر للموضوع بجدية أكثر وبالتالي زاد الإقبال على مراكز اللقاح ومنها مركزنا الصحي.
وبينت الدكتورة ستيته الآلية المتبعة عند استقبال أي مراجع يرغب بأخذ اللقاح وهي إعطاؤه استمارة تتم الاجابة عليها، وهي عبارة عن أسئلة تتعلق بالحالة الصحية والامراض التي يعاني منها، وفي حال وجود شك بشيء ما، لدينا في المركز أطباء داخلية يفحصون المراجعين للتاكد من حالتهم الصحية والسماح لهم بأخذ اللقاح ، مشيرة الى انه يتوفر في مركزهم اللقاح البريطاني والصيني ( سينوفارم وسينوفاك ) ويستطيع المواطن عند مراجعتنا أخد اللقاح فورا وكل مانطلبه فقط هويته الشخصية.

*أعراض خفيفة..
وعن الاعراض التي تظهر عقب اخد اللقاح قالت: قد يشعر المريض بألم خفيف باليد وشعور بالتعضيل وحرارة لمدة ٤٨ ساعة فقط ولهذا يجب تناول حبة سيتامول كل ٨ ساعات وعندها تخف الاعراض.
وردا على سؤالنا حول من يمرض مابين فترة الجرعة الاولى من أخذ اللقاح هل يحق له تلقي الجرعة الثانية؟ أكدت رئيسة مركز الحسين أنه في هذه الحالة عند وجود التهاب او اي عرض صحي يؤجل أخذ الجرعة الثانية.
* الضمان الوحيد..
وختمت "ستيته" كلامها بالتأكيد على ضرورة أخد اللقاح ففي حال التعرض للإصابة بفيروس كورونا تأتي الاعراض اخف بكثير ولايحتاج المصاب عند ذلك الى دخول المشفى ، وتبقى الإصابة عدة ايام ويعود بعدها لحياته الطبيعية..
بينما في حال تمت الاصابة ولم يؤخذ اللقاح فسيشعر بالتعب والمعاناة فضلا عن أن فيروس كورونا يترك إصابة بأحد أجهزة الجسم (غدة .كلية .وهن .عضلات ...) عدا عن فقدان حاسة الشم والتذوق وقد يؤدي الى الوفاة.