” الدستورية العليا” تجيز دستوريا تأجيل انتخابات مجلس الشعب حتى ينتهي ظرف “كورنا”

شو صاير 17:27 09-04-2020

أكد عضو المحكمة الدستورية العليا عفيف ناصيف أن المحكمة اصدرت قرارا بأنه لا يوجد مشكلة في إصدار مرسوم تشريعي يتعلق بتأجيل انتخابات مجلس الشعب والمقرر إجراؤها في يوم ٢٠ من الشهر القادم في حال بقيت الظروف كما هي ولم يرفع الحظر بسبب فيروس كورنا.

وأصدرت المحكمة قرارا بناء على سؤال السيد رئيس الجمهورية حول إمكانية تأجيل الانتخابات تضمن أنه من حق رئيس الجمهورية إصدار مرسوم تأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث حتى زوال الظرف الاستثنائي والمتمثل بتفشي فيروس كورونا.

وفي تصريح لـ”الوطن” أوضح ناصيف أن رئيس الجمهورية هو  الذي يحدد إمكانية تأجيل الانتخابات، مشيرا إلى أن تمديد ولاية الدور الحالي لمجلس الشعب لا تحتاج إلى مرسوم بل تمدد حكماً وفق الدستور وقانون الانتخابات، حتى يتم إجراء الانتخابات.

ونص القرار أن انتهاء الظرف الاستثنائي الذي كان سببا في التأجيل يعد مسوغاً لرئيس الجمهورية لإصدار مرسوم يحدد فيه موعدا جديدا للانتخابات من دون التقيد بأي مدة دستورية شريطة أن تكون المدة الجديدة متناسبة مع إجراءات العملية الانتخابية.

وأصدر الرئيس بشار الأسد الشهر الماضي مرسوماً بتأجيل الانتخابات إلى يوم ٢٠ الشهر القادم بعدما كان المقرر إجراؤها في يوم ١٣ من الشهر الحالي للوقاية من انتشار فيروس كورونا.