4 بالمئة فقط من السوريين حصلوا على لقاح كورونا

صحة 09:58 04-10-2021
كشف مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس أن عدد جرعات اللقاح الخاصة بكورونا التي تم إعطاؤها حتى الآن وصل 730 ألف جرعة بما يعادل نسبة 4 بالمئة من عدد السوريين منهم 88 ألفاً في ريف دمشق، مؤكداً أن اللقاح مازال اختيارياً ليس فقط في سورية بل في كل دول العالم.
وخلال تصريحات له على الإعلام الرسمي مساء أمس توقع نعنوس في نهاية العام الحالي أن تصل نسبة الحاصلين على اللقاح حتى 20 بالمئة، مشيراً إلى وجود خطة لدى وزارة الصحة لإيصال اللقاح لأكبر عدد ممكن من المواطنين وحتى يكون متوافراً لكل المواطنين.
وأشار نعنوس إلى أن سورية بدأت بإعطاء اللقاح اعتباراً من الشهر الثاني من العام الحالي للكادر الطبي ومن ثم إطلاق المنصة لإعطاء اللقاح للمواطنين وخصوصاً لكبار السن في الشهر الخامس من العام ذاته.
من جهتها كشفت مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية فتون طواشي أنه تم تسجيل 770 إصابة في المدارس منها 100 طالب والباقي من الكادر التدريسي، موضحة أن العدد الأكبر من الإصابات في اللاذقية ومن ثم دمشق وبعدها حمص وريف دمشق.
وأرجعت طواشي أسباب ارتفاع الأرقام في الذروة الحالية إلى القدرة على أخذ المسحات أصبحت أكبر وبالتالي زادت عدد الحالات المكتشفة في المدارس، مشيرة إلى أنه في الذروات الماضية من الممكن أن تكون عدد الإصابات أكبر لكن لم يتم اكتشافها.
وكشفت طواشي أنه حالياً يتم التعاون مع وزارة الصحة لتأمين جهاز يقوم بالاختبار السريع ويعطي النتيجة خلال 10 دقائق، لافتة إلى أن الأجهزة أصبحت موجودة داخل البلاد لكنه لم يتم توزيعها ونحن في إطار تدريب الفرق على مثل هذا الجهاز.
الوطن