3240 مريض فشل كلوي في سورية

صحة 05:41 11-03-2022

شف معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أن أعداد مرضى الكلى تشهد ازدياداُ متسارعاً في دول العالم ومنها سورية، حيث يقارب عدد مرضى الفشل الكلوي نحو 3240 مريضاً تُجرى لهم جلسات غسيل كلية عبر 510 أجهزة.
أجرت العام الماضي نحو 294 ألف جلسة فضلاً عن تخديم نحو 46.5 ألف مراجع في مستشفيي الكلية بدمشق وحلب.
وعلى هامش يوم علمي نظمته الهيئة العامة لمستشفى الكلية الجراحي بدمشق بمناسبة اليوم العالمي للكلية ذكر ضميرية أنه تم إجراء 334 عملية زرع كلية وأن الوزارة مستمرة بتقديم الرعاية الطبية والعلاج للمرضى بالتوازي مع إحداث هيئات عامة ومراكز وأقسام ووحدات متخصصة بأمراض الكلية في جميع المحافظات رغم التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات القسرية أحادية الجانب وجائحة كورونا.
ولفت معاون وزير الصحة إلى توقف اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تزويد مستلزمات التنقية الدموية لمراكز الهلال الأحمر العربي السوري، فقامت الوزارة بتأمين الخدمة لمرضى هذه المراكز.
مديرة المشفى الدكتورة رانيا ديراني بيّنت أن المستشفى يقدم خدماته للمرضى عبر 77 جهاز كلية صناعية إضافة إلى الأجهزة التخصصية للمرضى الذين يعانون من صدمة أو مشاكل في ضغط الدم مع عيادات متعددة ومخبر مركزي، مشيرة إلى استقبال نحو 4 .36 ألف مراجع للمستشفى خلال العام الماضي.
وذكرت الدكتورة ديراني أن مستشفى الكلية هو المستشفى الأول الذي أجرى عملية زرع كلية لمرضى يعانون من مثانة عصبية حيث كانت تُجرى خارج القطر.