161 طناً إنتاج درعا من التبغ الجاف

اقتصاد سورية 16:56 03-12-2020

بلغ إنتاج محافظة درعا من محصول التبغ الجاف نحو 161 طناً من صنف برلي 21 .
وأشار مدير زراعة درعا المهندس عبد الفتاح الرَّحال أن زراعة التبغ بدأت بالعودة التدريجية بعد أن تقلصت المساحات بشكل كبير خلال سنوات الحرب .
ولفت الرَّحال أن اهتمام الجهات المعنية بهذه الزراعة وتوفير مستلزماتها أدى لبدء انتعاشها ، وقد وصلت المساحة المنفذة للموسم الماضي نحو 700 دونم مقابل 390 دونماً بالموسم الذي قبله ، وتقدر الكميات المنتجة للموسم الماضي نحو 161 طناً .
وقال رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد فلاحي درعا أحمد حجازي أن لجان تسويق محصول التبغ بدأت عملها في منتصف شهر تشرين الأول الماضي وباشرت في استلام المحصول في مستودعات المؤسسة العامة بدير علي بريف دمشق وسط إجراءات ميسرة من حيث الاستلام ، ودفع المستحقات المالية للمزارعين وفق السعر التشجيعي المحدد من قبل الحكومة .
مزارعو التبغ في إزرع ومحجة وخربة قيس والعجمي والصنمين طالبوا بإعادة افتتاح مراكز التسويق بالمحافظة ، ولاسيما بمدينة إزرع وذلك لموقعها الجغرافي المتوسط بالمحافظة ، وعدم إجبار المزارعين بتسويق محصولهم في بلدة دير علي بريف دمشق .
وبيَّن أن مؤسسة التبغ تدفع لمزارعي التبغ أجور نقل تتراوح بين 8 آلاف و11 ألف ليرة عن كل طن وبحسب المسافة المقطوعة وبُعد مكان الزراعة عن مكان التسليم بدير علي بريف دمشق .
لافتاً إلى أن الأسعار التي تدفعها المؤسسة تشجيعية ، وتم رفعها في الموسم الحالي إلى 2400 ليرة للكيلو الواحد من الصنف الممتاز بعد أن كان 1800 ، ونحو 1650 ليرة للصنف الجيد مقابل 1330 ليرة في الموسم الماضي