نيران في صدر مريض "أثناء عملية جراحية"

حول العالم 21:31 13-06-2019

أعترف جراحون أستراليون باندلاع نيران حارقة في صدر مريض أثناء خضوعه لجراحة قلبية خطيرة، حيث تمكن الأطباء من إخماد الحريق على الفور ومواصلة العملية، ليخرج المريض سليما معافى من الحادث.

وكشف مسعفون في مستشفى أوستن في ملبورن "أستراليا" كيف اشتعلت النيران في صدر المريض البالغ من العمر 60 عاماً فقد عانى في الماضي من مرض الرئة، وتورمت رئته اليمنى وعلقت في قفصه الصدري، الذي قام الجراحون بكسره للوصول إلى القلب، وعندها ثقبوا الرئة (عن طريق الخطأ) وبدأ الهواء بالتسرب بسرعة منها.

وللحفاظ على تنفسه، زاد الفريق من كمية الأكسجين التي يجري ضخها عبر قناع وجه المريض، ولكن سرعان ما لوحظت رائحة المخدر المتسرب من صدره إلى الغرفة.

فعلى الرغم من أن الأكسجين غير قابل للاشتعال، إلا أنه يساعد في حرق الأشياء الأخرى، حيث التقطت أداة الكي (المستخدمة لإغلاق الجروح عن طريق كي اللحم) شرارة الحريق، واندلعت النيران فورا في صدر المريض.

لكن تمكن الجراحون من إخماد الحريق على الفور دون إصابة الرجل، وأكملوا العملية دون أي عوائق تذكر.

وقالت الدكتورة "روث شايلور" التي كشفت عن الحادثة في مؤتمر الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتخدير في فيينا: إنه من المهم فهم كيف يمكن للأكسجين في غرف العمليات أن يشعل الحرائق، ولا يوجد سوى عدد قليل من الحالات الموثقة لحرائق تجويف الصدر.

وأضافت شايلور: "تسلط هذه الحالة الضوء على الحاجة المستمرة لاستراتيجيات التدريب والوقاية من الحرائق، والتدخل السريع لمنع الإصابة في البيئات الغنية بالأكسجين".