"Cannes 2020" ينتقي 9 نقاد في لجان دورته ال73

فن وسنيما 20:44 18-02-2020

أعلن مهرجان "Cannes" السينمائي تشكيلة لجانه الفنية والإدارية للدورة 73 ، التي ستقام هذا العام في الفترة من 12 وحتى 23 مايو/أيار المقبل .

حيث تتكون اللجنة من 9 أعضاء، غالبيتهم من النقاد السينمائيين والصحفيين، يليهم مخرجو الأفلام التسجيلية وكُتاب السيناريو.

وشملت القائمة فرجيني أبيو، الصحفية ومخرجة الأفلام الوثائقية التلفزيونية عن السينما، ومن أشهر التقارير التي قدمتها أفلام وثائقية عن المخرجين رينوار، وأبيل جانس، وديفيد كروننبرج، وعباس كياروستامي، ولارس فون ترير.

كما شملت بول جراندسارد، الذي أخرج 6 أفلام قصيرة بين عامي 1987 و2006، كما عمل مصورا محترفا في التصوير الفوتوغرافي والمعماري.

وتضم اللجنة أيضاً لوران يعقوب، الذي صور أفلاما عن تاريخ السينما لمهرجان كان السينمائي، كما كان مسؤولاً عن اختيار الأفلام بقسم "سينيفونداسيون" من 1998 إلى 2009.

وضمت اللجنة ستيفاني لاموم، التي عملت منذ عام 1997 إلى عام 2015، صحفية ومراسلة وناقدة، ورئيسة قسم ثم نائبة رئيس تحرير لمجلة Première (بريمير)، وتم تعيينها مستشارة فنية في قسم الأفلام بالمهرجان في 2019.

والعضو الخامس في لجنة مهرجان "كان" الـ73 هو إريك ليبوت، المذيع والصحفي التلفزيوني ومراسل ونائب رئيس تحرير مجلة بريمير، كما عمل نائباً لرئيس تحرير الفنون والترفيه في مجلة L'Express ومجلات أخرى.

ولوسيان لوجيت، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن، وهو مؤلف لعدة أفلام، ورئيس تحرير مجلة Jeune Cinéma الشهرية منذ عام 1990.

وكذلك ضمت اللجنة السيناريست والمنتجة جوانا ناهون، وجويلميت أوديسينو الصحفية والناقدة ورئيسة قسم السينما في Télérama.

وأخيراً كارولين فينياك، الصحفية والناقدة ورئيسة تحرير البرنامج التلفزيوني Plus de Séries، على قناة CANAL + Séries.