اطلاق أول قمر صناعي ثابت في العالم

علوم وتكنولوجيا 20:11 20-02-2020

أعلنت كوريا الجنوبية يوم الأربعاء، أنها نجحت في إطلاق أول قمر صناعي ثابت بالنسبة للأرض في العالم لمراقبة البيئة، موضحة أنها صنعته بنفسها.

وقال معهد أبحاث الفضاء الكوري الجنوبي: إن الصاروخ "أريان-5" الذي يحمل القمر الصناعي "شوليان-2 بي" الذي يزن 3.4 طن، والمكلف بمراقبة حركة الغبار وغيرها من ملوثات الهواء والمد والجزر في منطقة شرق آسيا، سيصل إلى مداره الثابت وهو 36 ألف كيلومتر فوق خط الاستواء للأرض.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء عن المعهد قوله: إن الصاروخ أقلع من قاعدة "جويانا" الفرنسية في الساعة 19:18 دقيقة بالتوقيت المحلي.

انفصل القمر الصناعي عن الصاروخ بعد 31 دقيقة من إقلاعه، وأجرى أول اتصال مع مركز تتبع أرضي في منطقة "ياثاراجا" الأسترالية.

كما وضع القمر "شوليان-2 بي" ألواحاً شمسية لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل أنظمته، ومن المتوقع أن يصل إلى مداره النهائي الثابت بالنسبة للأرض بعد أسبوعين، على أن يبدأ إجراء مهمته البيئية البحرية في تشرين الأول، حيث سيتم تشغيل جميع الأنظمة بشكل كامل بحلول عام 2021.

وتابع المعهد أن القمر الصناعي متعدد الأغراض، يراقب ويتتبع الغبار و20 نوعاً من ملوثات الهواء، من بين ذلك الأوزون وثاني أكسيد الكبريت والفورمالديهايد.