المركزي يوضح البيانات التي يجب أن يتضمنها الإشعار المصرفي لبيع العقارات و السيارات

اقتصاد سورية 18:05 20-02-2020

أكد مصرف سورية المركزي أن وثيقة الإشعار المصرفي التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم “5” الخاص بفتح حسابات مصرفية للبيوع العقارية والمركبات، يجب أن تتضمن كافة البيانات المتعلقة بعملية التحويل وفق نموذج الإشعار المصرفي المعتمد حسب الأنظمة المصرفية والتقنية لدى المصارف، وهي بيانات افتراضية بدايةً مثل اسم صاحب الحساب الذي يقوم بالتحويل (المشتري) واسم صاحب الحساب الذي يتم التحويل له (البائع)-  أرقام الحسابات- تاريخ العملية، وغيرها.

 وأشار المركزي في بيان له أم ما تم التركيز عليه هو التأكيد على ملء البيان المتعلق بالمبرر الاقتصادي للعملية، وسيكون هنا شراء عقار أو مركبة، وقد يكون من الضروري إضافة بيانات أخرى لتحديد العملية التي تم من أجلها التحويل مثلاً المنطقة العقارية ورقم العقار أو موضوع عقد البيع رقم كذا .. وغيرها.

 أما في حال تعدد المالكين أو في حال الورثة (في حال كونهم بائعين) فيمكن أن يتم تحويل المبلغ المطلوب أو جزء منه إما إلى حساب كل منهم في حال وجود حسابات لديهم جميعاً أو حساب أحدهم، أو خلفهم العام أو الخاص، أو ما ينوب عنه أو عنهم قانوناً، حيث يكتفى بإيداع جزء من المبلغ إلى حساب أحد الورثة حتى يعتبر الشرط المطلوب بموجب القرار 5/م. وقد تم وأنجز، وكل ذلك يخضع لاتفاق الأطراف بخصوص إتمام عملية البيع.